يوسفي للقناة الأولى : مداخيل سوناطراك ستصل 60 مليار دولار هذه السنة ولا خوف من انخفاض أسعار البترول

أكد وزير الطاقة والمناجم يوسف يوسفي هذا الثلاثاء أن مداخيل شركة سوناطراك ستصل 60 مليار دولار خلال السنة الجارية مضيفا أنه على الرغم من أن  تحقيق هذا الرقم يرتبط بأسعار البترول إلا أنه لا يوجد هناك تخوف من تأثير انخفاض هذه الأسعار على ميزانية الدولة وبرامجها .

وقال يوسف يوسفي لدى استضافته في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى إن انخفاض أسعار البترول لن يؤثر على الإنتاج وتطوير الحقول الجديدة وسيتم دراسة هذا المشكل مع منظمة الدول المصدرة للبترول في 27 نوفمبر الجاري  مرجعا أسباب هذا الانخفاض إلى وجود عدم توازن بين العرض والطلب إضافة إلى عدة عوامل جيو سياسية أخرى.

وأكد الوزير في السياق ذاته  أن هذه الظروف تطلب ضرورة الإسراع في التفكير في كيفية تنويع وبناء اقتصاد قوي لضمان مستقبل بلادنا  لأن المحروقات لن تكون دائمة والأسعار ليست مستقرة.

وكشف وزير الطاقة عن استعداد شركة سوناطراك لحفر أول بئر في عرض البحر في سنة 2015 مبرزا أنه تم اكتشاف خلال التسع الأشهر الأوائل من السنة الجارية ما يقارب مليارين ونصف برميل للبترول  مما يسمح لهم –حسب المتحدث ذاته- من رفع احتياطات المحروقات .

نعمل على مضاعفة إنتاج الغاز الطبيعي ب40 بالمائة

كما أعلن يوسف يوسفي عن سعيهم إلى تطوير الحقول الجديدة لمضاعفة إنتاج الغاز الطبيعي ب40 بالمائة خلال الخمس السنوات المقبلة مضيفا انه تم رفع الإنتاج مقارنة بالسنوات الماضية .

وفي معرض حديثه عن  أولويات شركة سوناطراك التي من أبرزها إنتاج المحروقات وإنتاج  تجهيزات تدخل في صناعة البترول والغاز  ذكر الوزير أن هذه الشركة تركز على  التكوين حيث هناك مسابقة انطلاقا من 15 نوفمبر الجاري  لتوظيف 5آلاف تقني سامي و3آلاف مهندس مختص  خلال السنة الحالية وستكون هناك مسابقة  لتوظيف  8آلاف مختص الذين سيتم تكوينهم بداية 2015  مضيفا انه سيتم تكوين عشرات الآلاف المختصين في مجال الاستثمار المحروقات غير التقليدية  .

مشروع انجاز 20 محطة لإنتاج الطاقة الشمسية خلال الأشهر القادمة

كما أشار يوسف يوسفي إلى  برنامج تحديث الطاقات المتجددة  حيث هناك مشروع انجاز 20 محطة لإنتاج الطاقة الشمسية التي ستدخل حيز التنفيذ خلال الأشهر القادمة  إلى جانب مشروع تصنيع تجهيزات الصناعة الكهربائية بعين ياقوت مع أكبر شركة عالمية وهي جنيرال الكتريك الأمريكية لصناعة توربينات غازية بالجزائر  والتي سيرى منتوجها النور في 2017.

تم اتخاذ كل الإجراءات لتفادي وجود أي نقص في قارورات الغاز في فصل الشتاء

وما تعلق بإشكالية نقص قارورات الغاز في فصل الشتاء أكد يوسف يوسفي عدم وجود نقص في غاز القارورات وطاقة الانتاج كافية حيث اتخاذ جميع الإجراءات للتعامل مع السلطات المحلية لتخزين القارورات تحسبا لتساقط الثلوج وقطع الطرقات.

كما أشار الوزير إلى أن نسبة إمداد المواطنين بالغاز الطبيعي تقدر ب 60 بالمائة ففي كل سنة يتم ربط الغاز ب 350 ألف بيت جديد  مضيفا انه أعطى تعليمات صارمة لسونلغاز لرفع هذا الرقم إلى 500 ألف أو أكثر .

المصدر:الإذاعة الجزائرية

 

اقتصاد