الذكري الـ 26 لإعلان قيام الدولة من الجزائر : فلسطين تدعو الى استصدار قرار ملزم لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي

 طالب المجلس الوطني الفلسطيني المجتمع الدولي بالعمل على استصدار قرار ملزم من مجلس الأمن الدولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي خاصة في ظل تنامي الاعتراف الدولي بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. 


واكد مستشار الرئيس الفلسطيني كايد الغول في تصريح للقناة الاذاعية الاولى اعتزام السلطة الفلسطينية تقديم مشروةع قرار لمجلس الامن الدولي مضيفا ان المجلس الوطني الفلسطيني - في أصدره بيانا الجمعة, بمناسبة الذكرى 26 لإعلان وثيقة الاستقلال التي اعتمدها المجلس الوطني الفلسطيني في الجزائر في 15 نوفمبر عام 1988 " أنه حان الوقت للعالم معاملة إسرائيل كدولة خارجة عن القانون الدولي  واعتبار ما تقوم به إرهاب دولة يجب محاربته كما يحارب غيره من أشكال الإرهاب في منطقتنا حفاظا على الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط التي تشتعل فيها الحروب ويعمل الاحتلال على زيادة اشتعالها بممارسته وإرهابه ضد شعبنا وأرضه ومقدساته".

 وقال المجلس الوطني الفلسطيني "ان شعبنا ماض في طريق الاستقلال الذي قضى فيه آلاف الشهداء وعلى رأسهم الشهيد القائد المؤسس ياسرعرفات (أبو عمار) الذي يستحضر شعبنا ذكرى استشهاده العاشرة بكل فخر واعتزاز".

   وأكد المجلس الوطني الفلسطيني في بيانه إصرار الشعب الفلسطيني على تجسيد استقلاله من خلال التوجه لكل المؤسسات والمنظمات والمواثيق والاتفاقيات الدولية ورفضه المطلق لكل ما ينتقص من حقه الكامل في الاستقلال.

مجلس النواب الإسباني يناقش قريبا لاعتراف بدولة فلسطينية

 ويعقد مجلس النواب الاسباني الغرفة السفلى بالبرلمان يوم الثلاثاء المقبل اجتماعا سيخصصه لمناقشة  اعتراف  اسبانيا بقيام دولة فلسطينية وفق ما ذكرته مصادر برلمانية.

  ونقلت صحف اسبانية  أمس الجمعة  عن المصادر ذاتها أن النواب الإسبان سيناقشون خلال هذا الاجتماع اقتراحا تقدم به الحزب الاشتراكي العمالي الاسباني أبرز أحزاب المعارضة  دعا فيه الحكومة إلى الاعتراف بفلسطين كدولة.

  وأوضحت المصادر أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الاسباني خوسيه مانويل غارسيا مارغايو مستعد لقبول مبادرة الحزب الاشتراكي  التي لم تحدد أي مهلة زمنية لهذا الاعتراف  مشيرة إلى أن أي اعتراف يجب أن يكون بتنسيق  مع الشركاء في الاتحاد الأوروبي.

وعقد رئيس الدبلوماسية الاسبانية  أمس الخميس بمدريد  لقاء مع المتحدثة باسم لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب ترينيداد خيمينيز  والنائبين الكتالوني جوردى كثكلا  عن اليسار الموحد وخوسيه ماريا بينيتو من الحزب الشعبي  الحاكم  بحضور رئيس مجلس النواب خيسوس بوسادا.

وبعد الاعتراف الرسمي من قبل السويد أواخر أكتوبر الماضي بالدولة الفلسطينية وعدت فرنسا بالاعتراف هي أيضا  في الوقت المناسب  بهذه الدولة كما أن هناك نقاشا دائرا حول هذا الاعتراف في كل من بريطانيا وايرلندا والبرتغال.

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية

العالم