إبراهيم غالي يطالب مجلس الأمن التحرك العاجل من أجل تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية

دعا السفير الصحراوي بالجزائر إبراهيم غالي من مدريد مجلس الأمن الأممي إلى التحرك العاجل وبطريقة حازمة من اجل تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية.

وأشار إبراهيم غالي، على هامش أشغال الندوة الأوروبية الـ39 لتنسيق التضامن مع الشعب الصحراوي إلى، أن "الأمم المتحدة قد سئمت من التأجيل المتكرر من قبل المحتل  المغربي وعرقلته لجهود تسوية النزاع في الصحراء الغربية" ملحا على ضرورة التحرك لكي لا يستمر الوضع أكثر.

وقال إنه "ينبغي على الأمين العام الأممي بان كي مون أن يجلب في تقريره المقبل انتباه مجلس الأمن ليعيد النظر في طريقة تسيير بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) من أجل تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية".

وأكد الدبلوماسي الصحراوي أن هذه الندوة الأوروبية الـ39 لتنسيق التضامن مع الشعب الصحراوي تطرأ في سياق “خاص يميزه تعنت الملك المغربي (محمد السادس) في وجه الشرعية الدولية، داعيا من جديد الأمم المتحدة إلى تحمل مسؤولياتها في استكمال تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية في أقرب الآجال.

ودعا غالي الاتحاد الأوروبي إلى إلغاء اتفاقات الصيد البحري المبرمة مع المغرب والتي تعتبرها المفوضية الأوروبية "غير قانونية"، كما ذكر بمسؤوليات إسبانيا كونها تعتبر القوة الرئيسية المسيرة للصحراء الغربية في نظر القانون الدولي.

المصدر: الإذاعة الجزائرية/ وكالات

 

العالم, افريقيا