رئيس مصنعي الأدوية للإذاعة :معدل فاتورة استهلاك الأدوية في الجزائر سيرتفع إلى 5 مليار دولار سنة 2019

كشف عبد الواحد كرار، رئيس الإتحاد الوطني لمصنعي الأدوية، أن فاتورة استهلاك الأدوية بالجزائر التي تقدر حاليا بـ 2.4 مليار دولار مرشحة للإرتفاع سنة 2019 إلى 5 مليار دولارحسب توقات الشركات العالمية المتخصصة، داعيا إلى إيجاد السبل الكفيلة لضمان التوازن مع الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي للتكفل الأمثل بالمواطن الجزائري.   

و أوضح عبد الواحد كرار، لدى نزوله ضيفا هذا الأحد على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى، بأن استهلاك الفرد الجزائري للأدوية يبقى بعيدا عن معدلات الاستهلاك في بعض الدول، حيث يصل معدل استهلاك الفرد اللبناني الى 220 دولار و الفرد الفنزويلي  200  دولار.

ضرورة تكييف قانون الصحة الجديد مع الوضع الراهن للصيدلة

هذا وأفاد المتحدث ذاته بأن الملتقى الوطني حول الصيدلة الذي تنطلق فعالياته اليوم سيناقش عدة محاور متعلقة بالصناعة الصيدلانية بالجزائر و كذا آليات تطوير هذه الصناعة في ظل المتغيرات الراهنة.

وفي هذا الإطار، شدد الدكتور عبد الواحد كرار إلى ضرورة إعادة النظر في وضع الصيادلة ضمن مشروع قانون الصحة الجديد، وأردف قائلا" إن القانون ساري المفعول لا يتماشى مع الوضعية الحالية للصيدلة و التطور الذي تعرفه الصناعة الصيدلانية الحديثة، وعليه فيجب تكييفه مع الوضع الراهن" .

و بخصوص مسألة تقليد الأدوية و المواد الصيدلية في الجزائر، أوضح المتحدث ذاته أن المخبر الوطني للمراقبة يعمل على متابعة مثل هذه التجاوزات.

و في رده عن سؤال حول الحماية القانونية للصيادلة الجزائريين في حالات المتابعة القضائية أشار ضيف الأولى إلى الفراغ القانوني في هذا المجال والذي من شأنه حل هذه المشاكل.

كما أرجع سبب تذبذب نظام المناوبة في الليل بالنسبة للصيادلة إلى غياب الحماية بحيث يتعرض الكثير من المهنيين إلى اعتداءات بسبب بعض الأدوية .

و في الأخير نفى الدكتور عبد الواحد كرار رئيس فرضية تصنيع بعض الفيروسات في المخابر على غرار فيروسات الأنفلونزا و كورونا و إيبولا، مؤكدا أن هذه الإشاعات لا تعتمد على دراسات و أبحاث مثبتة.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

الجزائر