المناضلة الصحراوية أميناتو حيدر تدعو إلى التحرك بسرعة لوقف الانتهاكات المغربية

شجبت المناضلة الصحراوية من اجل حقوق الإنسان اميناتو حيدر هذا الأحد بمدريد استمرار الانتهاكات المرتكبة من طرف السلطات المغربية ضد السكان الصحراويين منددة بالسياسة التي تنتهجها المملكة المغربية من خلال مواصلة تحديها للمجتمع الدولي.

وأوضحت أميناتو حيدر للصحافة على هامش  أشغال الندوة الأوروبية لتنسيق التضامن مع الشعب الصحراوي أن "وضعية حقوق الإنسان مثيرة للقلق" منددة بالخطاب الأخير الذي ألقاه العاهل المغربي محمد السادس "الذي ستكون له انعكاسات سلبية على الوضعية من خلال تشريع الانتهاكات ضد السكان الصحراويين"كما قالت.
وأعربت عن "دهشتها و خيبة أملها" لهذا الخطاب "في الوقت الذي كنا ننتظر تقدما في المفاوضات بين جبهة البوليزاريو و المملكة المغربية" منددة ب "تعنت" السلطات "المغربية أمام الشرعية الدولية.
كما انتقدت المناضلة الصحراوية "مواقف الحكومتين الفرنسية و الاسبانية من خلال معارضتهما للاقتراح الأمريكي طلب توسيع بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية (مينورسو) إلى مراقبة حقوق الإنسان".

وأشارت في هذا الصدد إلى "عزم الصحراويين على العمل على توسيع مهمة المينورسو أو وضع آلية جديدة مكلفة بمراقبة حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة".
وشددت تقول بهذا الشأن "نحن بأمس الحاجة إلى آلية كهذه" مشيرة إلى "تعليمات أعطيت من طرف السلطات المغربية لمصالح الأمن لارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان الصحراوية و ضرب الحريات الأساسية عرض الحائط".
وترى  أمينتو حيدر أن الوضع الحالي المتميز بانسداد مسار المفاوضات و عصيان المغرب للشرعية الدولية قد يدفع الشباب الصحراويين إلى التفكير في التحرك بوسائل أخرى مثل العنف لجلب اهتمام المجتمع الدولي "و هذا ما لا أتمناه"  أضافت تقول.

واستطردت تقول "من الأسف الشديد أن نرى أجيالا جديدة مضطرة لاستعمال العنف للمطالبة بحقوقها الشرعية" معربة عن رفضها لحل نزاع الصحراء الغربية باللجوء إلى السلاح و مشددة على ضرورة العمل على تفادي كل انحراف يؤدي إلى هذا التوجه.
وبعد أن تطرقت من جهة أخرى لوضعية البلدان العربية التي لا تساند  القضية الصحراوية وصفت السيدة أمينتو حيدر هذه البلدان ب"المتواطئة مع حلفائها من الغرب".
وأكدت تقول بهذا الخصوص "اعتبر ذلك تواطؤا لا أكثر و لا اقل" مذكرة بان "الجزائر التي ساندت دوما القضايا العادلة تعد استثناء مقارنة بهذه الدول".

العالم, افريقيا