الجزائر تشارك في اجتماع حول إصلاح مجلس الأمن بنيروبي

تشارك الجزائر في اجتماع  وزراء الشؤون الخارجية للجنة ال10 للاتحاد الإفريقي حول إصلاح مجلس الأمن لمنظمة الأمم المتحدة الذي سيعقد هذا الاثنين بالعاصمة الكينية نيروبي.

ويقود الوفد الجزائري الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية السيد عبد الحميد سنوسي بريكسي.

وأفاد بيان لوزارة الشؤون الخارجية أن الاجتماع سيدرس "التطورات الأخيرة لمسار المفاوضات بين الحكومات حول إصلاح مجلس الأمن التي شرع فيها في فبراير 2009 بنيويورك  وكذا مساهمة لجنة ال10 بصفتها ممثلة إفريقيا في هذا المسار. 

كما سيدرس المشاركون في اجتماع نيروبي التقرير الـ15 للجنة الذي سيعرض على القمة المقبلة للاتحاد الإفريقي.

يذكر أن لجنة ال10 أسست سنة 2005 من طرف الاتحاد الإفريقي بهدف ترقية الموقف الإفريقي المشترك حول إصلاح مجلس الأمن والدفاع عنه. وتتكون من سييراليون رئيسا  والجزائر وليبيا والسنغال وغينيا الاستوائية وجمهورية الكونغو وكينيا  وأوغندا وناميبيا وزامبيا.

وسيجدد بريكسي بهذه المناسبة "التزام الجزائر بالعمل على تعزيز وحدة وانسجام إفريقيا والعمل مع الشركاء الآخرين على تجسيد مطالبها الشرعية من أجل تمثيل أحسن بمجلس الأمن". 

ويتعلق الأمر كما أشار نفس المصدر "بتصحيح الظلم التاريخي الذي لا يزال يحرم القارة الإفريقية من الجلوس إلى جانب الأعضاء الدائمين في المجلس".

وسيجري الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية محادثات مع رؤساء الوفود للدول المشاركة حول "القضايا الثنائية والمتعددة الأطراف ذات الاهتمام المشترك".

المصدر: الإذاعة الجزائرية

الجزائر, سياسة