غول للاذاعة: فتح المجال الجوي ليس قريبا وملف الجوية الجزائرية على مكتب الوزير الأول

أعلن وزير النقل عمار غول أنه ليس في مخطط الحكومة حاليا فتح المجال الجوي للخواص مؤكدا أن التحقيق الأولي للجوية الجزائرية يوجد على مكتب الوزير الأول، فيما ينتظر الانتهاء قريبا من التحقيق في حادث القطار بالجزائر العاصمة.

وقال الوزير عمار غول لدى نزوله ضيفا على برنامج "فوروم الإذاعة"، اليوم الأثنين، إن " الحكومة بصدد إعداد دفاتر الشروط والإجراءات والنصوص التنظيمية قبل فتح المجال الجوي للخواص" مشيرا إلى أن "التوجه الحالي للحكومة يقتضي عدم فتح هذا المجال قبل النظر في هذه الأمور حتى لا تتكرر أخطاء الماضي".

كما أكد أن فتح الفضاء الجوي لن يكون في الوقت الراهن وإنما بعد إجراء دراسة وتحديد مصالح البلاد وتأهيل شركة الجوية الجزائرية وطاسيلي.

ملف الجوية الجزائرية على مكتب الوزير الأول

وبشأن التحقيق الذي باشرته الوزارة حول شركة الخطوط الجوية الجزائرية، كشف وزير النقل أنه تم الانتهاء من التحقيق الأولي لملف الجوية الجزائرية وهو  موجود على مستوى الوزير الأول، مشيرا إلى أنه حين الانتهاء من التدقيق والتحقيق لوضعية الشركة خلال السنة الجارية سيتم تطبيق الإجراءات الجديدة والتوصيات والقرارات الخاصة بالجانب التنظيمي والتسييري وهيكلة المؤسسة والصيانة والتأطير البشري والتنسيق بين فروعها.

وأضاف أن الهدف من هذا التحقيق هو القضاء على العوائق والعمل على عصرنة الشركة وعملها وتحسين خدماتها خصوصا بعد استلام 16 طائرة جديدة.

وفي هذا الإطار أكد الوزير أن وزارته تسعى من خلال المراقبة والتفتيش والاستماع إلى شكاوى المواطنين إلى تحسين توقيت الرحلات من خلال برمجة بعض الخطوط الداخلية بالنهار بدلا من الليل، وكذا احترام الوقت والخدمات المقدمة للمسافرين.

محاولة لتحطيم الجوية الجزائرية

وبشأن حوادث الطيران التي شهدتها الجزائر خلال السنة الجارية، أوضح ضيف برنامج "فوروم الإذاعة" أن ما جرى لم يكن سوى تهويلا يراد منه تحطيم وتكسير الجوية الجزائرية لفائدة شركات أجنبية معروفة، متسائلا عن علاقة الشركة الجزائرية مع حادثة سقوط الطائرة الإسبانية، التي استأجرتها الجوية الجزائرية، بمالي أو حادثة سقوط الطائرة الأوكرانية بتمنراست؟

وردا على سؤال يتعلق بانشغالات الجالية الجزائرية ومطالبها بتخفض أسعار التذاكر، كشف وزير النقل عمار غول أنه تتويجا لاجتماع مجلس وزاري مشترك سارعت شركة الخطوط الجوية الجزائرية إلى إقرار بعض التخفيضات.

و أضاف:" من جانفي 2017 إلى سبتمبر 2014 قامت الجوية الجزائرية ببيع نحو مليون و100 ألف تذكرة سمحت لنحو 85 بالمائة من المسافرين من الاستفادة  من تخفيضات مهمة".

وتابع:" الشركة حرصت على تخفيض أسعار التذاكر  قدر الإمكان لتراعي الجانب الاجتماعي للجالية الجزائرية، لكن مراعاة الجانب التجاري و الاقتصادي للشركة يتطلب عدم المضي قدما في تخفيض أكثر للتذاكر لأن الأمر سيؤدي إلى إلحاق الضرر بالشركة ويؤدي بها للإفلاس".

حادثة القطار بحسين داي

وعاد الوزير إلى حادث القطار بحسين داي بالجزائر العاصمة ليؤكد مجددا أن لجنة التحقيق لم تنه عملها بعد، مشيرا إلى أن يرفض اتخاذ أي إجراء أو تدابير قبل انتهاء التحقيق الذي تجريه ثلاث لجان: واحدة داخلية لشركة النقل بالسكك الحديدية وأخرى من مفتشية وزارة النقل وثالثة من الجهة القضائية.

وأكد أن الهدف من التحقيق والإجراءات التي ستتبعه هو العمل على الحد قدر الإمكان من حوادث القطارات.

وفي هذا الإطار، كشف المتحدث أن حوادث القطارات قليلة بالجزائر مقارنة بما يحدث بدول أخرى توصف بانها متقدمة، لافتا إلى أنه خلال الفترة من 2008 إلى 2014 سجل انخفاض معدل انحراف القطارات بنسبة 20 بالمائة، فيما انخفضت نسبة حوادث القطارات بنسبة 57 بالمائة.

رخصة السياقة البيومترية

وبشأن رخصة السياقة البيومترية، كشف ضيف "فوروم الإذاعة" أن المشروع الذي تنجزه وزارته بالتنسيق مع وزارة الداخيلة قطع أشواطا مهمة رغم المتطلبات المتعلقة بإعداد بنك معلومات خاصة بالسائقين والمخالفات والبطاقات الرمادية مشيرا إلى أن وزارة الداخلية توشك من الإنتهاء من تحديد كافة المعلومات.

وتوقع أن يتم الإنتهاء من توفير جميع الإجراءات بنهاية العام 2015 أو بداية 2016.

النقل البحري: اقتناء 5 بواخر حضرية جديدة قريبا

من جانب آخر  كشف وزير النقل عمار غول أن تجربة النقل البحري الحضري الذي تم تجربته الصيف الماضي بين ميناءي الجزائر العاصمة والجميلة أعطت مؤشرات إيجابية ستدفع القطاع إلى تعميمها لاحقا.

وأوضح أنه سيتم قريبا اقتناء 5 بواخر حضرية جديدة لتعميم التجربة أولا بين العاصمة وولايتي بومرداس وتيبازة، على أن يتم توسيع التجربة لاحقا إلى فضاء للنقل البحري والنزهة من خلال تنظيم مطاعم متنقلة، وذلك قبل تعميم الجربة عبر جميع الولايات الساحلية حيث سيتم اقتناء حوالي 27 باخرة بحرية في أفاق 2026.

واستغل الوزير في بداية البرنامج للحديث عن منجزات القطاع خلال السنة الجارية حيث أشار في هذا الصدد في:

النقل البحري:

- اقتناء  27 باخرة جديدة للأسطول البحري الجزائري على يتم لاحقا اقتناء  6 بواخر مع نهاية السنة، والباقي حتى 2016.

- تم الإنطلاق في تجسيد مشروع النقل البحري الحضري من خلال عملية نموذجية بالعاصمة.

-الإنطلاق في المشاريع المعطلة الخاصة بتوسعة قدرات ميناءي الجزائر وجنجن بجيجل.

- الإنطلاق في مشروع ميناء الوسط الذي سيكون قطبا اقتصاديا وتجاريا يضاهي كبرى الموانيء بالبحر الأبيض المتوسط.

-  الانطلاق في تجسيد 4 محطات بحرية، وتعزيز نظام الشباك الموحد الألكتروني من خلال 5 عمليات نموذجية ببعض موانئ الجزائر

النقل الجوي:

- اقتناء 16 طائرة للجوية الجزائرية على أن يتم استلام كل الطائرات في آفاق 2016

- الانطلاق في انجاز مشروع المطار الدولي الجديد للعاصمة لتصل طاقته إلى استيعاب 16 مليون مسافر سنويا.

-الانطلاق في انجاز 5 أبراج مراقبة عصرية لتغطية الفضاء الوطني والتحكم الجيد في الملاحة الجوية.

-بداية انجاز المركز الوطني للملاحة الجوية بتمنراست لتغطية الجنوب والحدود وتعزيزز دور الجزائر في إفريقيا.

-انطلاق انجاز النظام المساعد لهبوط الطائرات بـ20 مطار من مطارات الجزائر .

-الانطلاق في تطوير خطوط طاسيلي ومنحها الرخصة للخطوط الداخلية في 2013 والدولية في 2014 لتشكل رافدا للجوية الجزائرية.

النقل الحضري:

-استلام مشروع تيليفيرك بوزريعة نحو وادي قريش

-بدء انجاز مشروع تيليفيرك باب الوادي والزغارة

-استكمال خط الترامواي من برج الكيفان إلى قهوة الشرقي بالجزائر العاصمة.

- الانطلاق قريبا في توسعة الخط الجديد للترامواي من ساحة المعدومين إلى بئر مراد رايس قريبا مع إنجاز محطة برية وللترامواي ببئر مراد رايس.

- الإنطلاق في انجاز مشاريع الترمواي في 6 ولايات

النقل بالسكة الحديدية:

الإنطلاق في مشاريع توسعة خطوط السكك الحديدية للوصل إلى أنجاز 6 آلاف كلم من الخطوط في آفاق 2016 و 12500 كلم من الخطوط في الأفاق القريبة لتكون بديلة للنقل البري، خصوصا، في نقل السلع و البضائع.

-اقتناء 17 قطار جديد و20 قطار كهربائي و50 قاطرة.

 

الجزائر