حمو حافظ : نحو إخضاع الرقابة على أدوية الطب البديل تحت وصاية وزارة الصحة وبيعها في الصيدليات

كشف المدير العام للصيدلة و التجهيزات الطبية بوزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات، الدكتور حمو حافظ، عن نية الوزارة في إخضاع مراقبة أدوية الطب البديل تحت وصايتها. و قال لدى نزوله ضيفا اليوم الخميس، في برنامج " ضيف الصباح" الذي تبثه القناة الأولى، إن هناك اتصالات مع وزارة التجارة من أجل فرض مراقبة أدوية الطب البديل ابتداء من السنة المقبلة من خلال قانون جديد بالإضافة إلى فرض بيع تلك الأدوية في الصيدليات.


من جهة أخرى، أكد الدكتور حمو حافظ، أن الجزائر أنتجت خلال 2013 ما يقارب 40 بالمائة من حاجياتها في الأدوية من خلال الـ 129 وحدة صناعية في المواد الصيدلانية و الـ 73 الخاصة بصناعة الأدوية. و قال إن نسبة الأدوية المسجلة الجنيسة وصلت إلى75 بالمائة من الإنتاج الوطني .

وشدد على أن كل الأدوية الموجودة في الجزائر ذات جودة و مسجلة و تخضع لسلسة من المراقبة حيث هناك مخابر متخصصة كالمخبر الوطني لمراقبة المواد الصيدلانية المعترف به من طرف المنظمة العالمية للصحة.

من جهة أخرى، نفى المتحدث وجود ندرة في أدوية السرطان قائلا إنها موجودة بكميات كافية في الصيدلية المركزية و في المستشفيات.

و بخصوص الأدوية منتهية الصلاحية أوضح المدير العام للصيدلة و التجهيزات الطبية بوزارة الصحة أنه تم مؤخرا استحداث مراكز مرخصة من طرف وزارة البيئة لحرق هذه الأدوية بطريقة علمية.

 

المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

صحة