وحدة لطب السرطان خاصة بالأطفال قريبا بالمركز الاستشفائي الجامعي مصطفى باشا

سيتم قريبا إنشاء وحدة لطب السرطان خاصة بالأطفال قريبا للمركز الاستشفائي الجامعي مصطفى باشا للتكفل بسرطان العين ، حسب ما أفادت به الاستاذة وريدة أوحاج رئيسة الجمعية الجزائرية لطب العيون اليوم الجمعة.


وأوضحت الأستاذة أوحاج على هامش المؤتمر الدولي ال29  للجمعية الجزائرية لطب العيون أن "سرطان العين مرض خطير جدا و ما يزال التكفل به في الجزائر غير كاف ، مضيفة انه من شأن إنشاء وحدة لطب السرطان خاصة بالأطفال بالمركز الاستشفائي الجامعي مصطفى باشا السماح بتكفل متخصص بالأطفال المصابين بهذا المرض". 

وأضافت الأستاذة أوحاج التي هي أيضا رئيسة مصلحة طب العيون بمستشفى مصطفى باشا أن مهمة و دور هذه الوحدة تتمثل في معالجة المرضى على المستوى الوطني وتفادي نقلهم للخارج.

وسيتم إطلاق وحدة طب السرطان بالشراكة مع مستشفى جول غونين بلوزان (سويسرا) الذي سبق وان استقبل مرضى جزائريين لعلاج سرطان العين.

وأضافت ذات المختصة انه تم تنصيب الفريق الطبي و اقتناء العتاد الطبي للعلاج الكيميائي بهدف الانطلاق في العلاج في جانفي 2015.

كما ألحت على التشخيص المبكر لسرطان العين لتفادي نزع العين لدى الأطفال داعية إلى ضرورة استشارة طبيب أطفال في حالة ملاحظة حدقة بيضاء وحول العين لدى الطفل.

كما سمح مؤتمر طب العيون بتبادل المهارة و التجارب بين الأطباء الجزائريين والأجانب.

 وفي هذا السياق قدم رئيس الجمعية الفرنسية لزرق العين الدكتور فيليب دونيس عرضا حول العلاجات الجديدة لهذا الداء الذي يصيب عصب العين.

وبخصوص علاج هذا الداء أوضح المتدخل أن القطرات الجديد للعين التي تحتوي على مادتين في نفس القارورة تكون أكثر نجاعة وتسهل العلاج للمريض، مضيفا انه في حالة عدم تحمل القطرات تشكل الجراحة باللايزر بديلا ناجعا و نهائيا.

وحضر هذا المؤتمر الذي تجري فعالياته من 27 إلى 29 نوفمبر بالجزائر العاصمة نحو 550 مشارك وطني ودولي بهدف تكوين متواصل وتبادل التجارب، لاسيما في مجالات شبكية العين وسرطان العين والقرنية والتهابات العنبة.

المصدر : الاذاعة الجزائرية

وسوم:

مجتمع