الطبعة ال25 للأيام السينماتوغرافية لقرطاج: الجزائر تشارك بـ 6 سينمائيين شباب

يشارك سينمائيون جزائريون شباب في المسابقة الرسمية للطبعة ال25 للأيام السينماتوغرافية لقرطاج التي انطلقت أمسية السبت بالعاصمة التونسية.

و ستدخل ستة أعمال سينمائية جزائرية حديثة تتراوح بين الوثائقي والفيلم الطويل والقصير والخيالي في هذه المنافسة المخصصة للسينما العربية والإفريقية.

 وسيمثل الفيلمين المطولين "الوهراني" لالياس سالم و"لوبيا حمراء" لنريمان ماري الجزائر إلى جانب 13 فيلما مطولا آخر تم انتقاؤها للظفر بجائزة تانيت الذهبي من بينها "هم الكلاب" للمغربي هشام العسري وفيلم "بيدون2" للتونسي الجيلاني السعدي و"عمر" للفلسطيني هاني أبو سعد.

أما في فئة الأفلام القصيرة، يشارك أنيس جاد وكريم موساوي -اللذان سبقا لهما وأن تألقا من خلال أعمالهما- بفيلم "الممر" و"الأيام السابقة" الى جانب 20 فيلما آخر بينما سيتنافس فيلم"الواد الواد" لعبد النور زحزاح و"ورشة أ" "Chantier A"للثلاثي كريم لواليش وطارق سامي ولوسي ديش في قسم الفيلم الوثائقي إلى جانب 17 عملا آخر.

وكان قد تحصل معظم المخرجين المشاركين في الطبعة ال25 للأيام السينماتوغرافية لقرطاج على تتويجات وجوائز دولية ووطنية.

 كما يشارك في العروض خارج المسابقة فيلم "بركات" لجميلة صحراوي و"Enemy way" لرشيد بوشارب اللذان سيعرضان في فئة "سينما العالم" بينما فليم "السطوح" لمرزاق علواش و"دانبي مرفوع الرأس " لبوعلام غرجو سيعرضان في فئة حصص خاصة.

 وستعرض أفلام جزائرية أخرى في قسم "ترشيقات" -الذي خصص لإبراز الحركية التي تشهدها السينما العربية والافريقية- من بينها فيلم "وقائع ملتبسة" للمين عمار خوجة وفيلم "Cest dans la boîte" لجميل بلوصيف و"طرزان, دون كيشوت ونحن" لحسن فرحاني.

 وعين المخرج الجزائري ندير مقناش عضو في لجنة تحكيم المسابقة الخاصة بالفيلم الطويل والقصير، والتي يترأسها الممثل الأمريكي داني كلوفر، بينما سيكون المخرج عبد الكريم بهلول عضوا في لجنة التحكيم الخاصة بالمنافسة التي خصصت للانتاجات التونسية.

برنامج متنوع بالموازاة مع الأفلام

 وبالإضافة إلى مشاركة 60 فيلما في المنافسة الدولية, وحضورأعمال سينماتوغرافية  تونسية وأقسام موازية, برمج المهرجان تكريمات خاصة بالمخرجين أمثال مخرج الفيلم الوثائقي السينيغالي سامبا فيليكس ندياي والمخرج ناصر خمير.

 كما ستنظم مجموعة من اللقاءات لتسليط الضوء على دور متاحف السينما ومكانة السينما العربية والافريقية في القاعات الأوروبية بالاضافة إلى عقد منتدى متوسطي حول السمعي البصري.

 وستقام على هامش الأيام السينماتوغرافية ورشة لدعم المشاريع الإفريقية والعربية التي تتواجد في مرحلة ما بعد الإنتاج.

هذه الورشة التي أطلق عليها اسم "تكميل" ستخصص-بعد موافقة لجنة التحكيم- منحا للمخرجين الشباب ليتسنى لهم تكملة أعمالهم السينمائية.

 وستقام الطبعة ال25 للأيام السينماتوغرافية لقرطاج في تسعة قاعات سينما في العاصمة التونسية وفي مناطق أخرى للبلاد لأول مرة في تاريخ هذه التظاهرة السينماتوغرافية التي ستتواصل الى غاية 6 ديسمبر.

 وبعدما كانت الأيام السينماتوغرافية لقرطاج تنظم،منذ تأسيسها في 1966، كل سنتين وذلك بالتداول مع الموعد السينمائي الإفريقي "فيسباكو"، تقرر تنظيمها سنويا ابتداء من 2014.

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية - واج

ثقافة وفنون