على غرار عديد الدول...بلجيكا تتجه نحو الاعتراف بدولة فلسطين

ذكرت وسائل إعلام بلجيكية يوم الأربعاء أن بلجيكا مستعدة للاعتراف بفلسطين كدولة تخضع للقانون الدولي مشيرة إلى أنه من المحتمل إيداع واعتماد قرار بهذا الشأن في مجلس النواب خلال الأسبوع المقبل.

وأوضحت المصادر ذاتها أن هذا القرار يعتبر" ثمرة اتفاق بين الأحزاب الأربعة في الحكومة الجديدة التي يرأسها شارل ميشيل  والتي ستنظر في طلب الأغلبية وتقوم بتتبعه".

و أشارت إلى أن "من بين العناصر المحددة للحظة المناسبة" للاعتراف بدولة فلسطين نص الاتفاق كما ستتم مناقشته  والذي يشير إلى "تطور المشاورات بين أعضاء الاتحاد الأوروبي والجهود المبذولة من قبل الاتحاد لدعم مسلسل السلام بهدف التوصل إلى حل نهائي وشامل  وكذا "وجود حكومة فلسطينية تمارس صلاحياتها وذات سلطة على مجموع  التراب الفلسطيني".

يذكر أن ما مجموعه  135 بلدا اعترف بدولة فلسطين  باستثناء بلدان أوروبا "الغربية"  قبل أن تعلن الحكومة السويدية يوم 30 أكتوبر الماضي اعترافها بفلسطين.

و كان النواب الفرنسيون تبنوا أمس الثلاثاء بغالبية كبيرة قرارا يدعو الحكومة إلى الاعتراف بدولة فلسطين  للتوصل إلى تسوية نهائية للنزاع الفلسطيني الإسرائيل شكلت الخطوة الفرنسية امتدادا لمسار أوروبي متحرك بدأته السويد وتلتها كل من بريطانيا وإسبانيا.

 

العالم, الشرق الأوسط