مصر: وضع 42 من قيادات الإخوان على قوائم الإنتربول وعزل 8 قضاة بتهمة الانحياز السياسي

أعلن رئيس فرع الشرطة الجنائية الدولية ( إنتربول) بمصر أنه تم وضع 42 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين المحظورة على قوائم الإنتربول وإرسال أسمائهم في النشرات الحمراء التي يتم إصدارها بصفة دورية. 


وأضاف أن هناك شخصيات بارزة ضمن الـ 42 شخص الذين تم وضعهم على قوائم الإنتربول.

ومن  جهة أخرى اصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي هذا الخميس  ثلاثة قرارات رئاسية  بإحالة 9 قضاة إلى المعاش بناء على أحكام نهائية بعزلهم من الوظيفة القضائية صدرت في شهر سبتمبر الماضي من مجلس التأديب الأعلى للقضاة.

  ومن بين القضاة المعنيين بالقرار طلعت عبد الله النائب العام السابق في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي المنتمي للإخوان المسلمين المدان في قضية التنصت واستخدام أجهزة حديثة وكاميرات مراقبة بمكتب النائب العام بهدف "التجسس".

وأدين الرئيس السابق باستئناف القاهرة  بتهمة "الإدلاء" بتصريحات سياسية والمشاركة في اعتصام أنصار الإخوان بميدان رابعة العدوية قبل فضه فيما أدين بقية القضاة بالانتماء لمجموعة " قضاة من اجل مصر" المحسوبة على الإخوان و"تأييد ودعم جماعة الإخوان".

ومن جهة أخرى حددت محكمة استئناف الإسكندرية  جلسة 5 يناير المقبل  لبدء محاكمة 30 متهما من الإخوان  أمام محكمة جنايات الإسكندرية بتهمة قتل والشروع في قتل مواطنين وقوات الأمن في أحداث عنف جرت بمنطقة سيدي جابر .

وكانت محكمة جنايات بالجيزة أصدرت أمس حكما بإحالة 185 متهما في قضية أحداث عنف بمنطقة كرداسة جنوب الجيزة إلى المفتى لأخذ الرأي بإعدامهم وذلك بتهمة قتل عناصر شرطة في منتصف أغسطس 2013 في أعقاب فض اعتصامي أنصار الإخوان بساحتي رابعة العدوية والنهضة وهو الحكم الذي أثار العديد من ردود الأفعال داخليا وخارجيا.

  وعلى صعيد الوضع الأمني أصيب ضابط شرطة في انفجار عبوة ناسفة مساء اليوم بالقرب من جامعة عين شمس شمال القاهرة فيما انتقلت قوات الأمن لعين الحادث وفرضت حزاما أمنيا لتمشيط المنطقة للتأكد من خلوها من أي عبوات ناسفة أخرى.

يأتي ذلك وسط استنفار امني في القاهرة والجيزة والعديد من المحافظات الأخرى تحسبا لمظاهرات مرتقبة غدا الجمعة دعا لها أنصار جماعة الإخوان المسلمين والتي تتزامن مع دعوات أخرى لبعض الحركات الثورية لتنظيم تجمعات احتجاجية على الحكم ببراءة  الرئيس الأسبق حسنى مبارك ورموز نظامه في قضية قتل المتظاهرين خلال أحداث 25 يناير 2011 وقضايا فساد.

فيما أعلنت الأحزاب "التيار الديمقراطي" المعارض لهذه الأحكام عدم مشاركتها في فعاليات الغد وكذا أي تظاهرات يشارك فيها أو تنظمها جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية المدعمة لها.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

العالم, افريقيا