مصر: إجراءات أمنية مشددة تحسبا لمسيرات دعا لها أنصار الإخوان المسلمين

وضعت قوات الأمن والجيش المصري في حالة استنفار بالقاهرة والعديد من المحافظات وانتشر عناصر الشرطة ومدرعات الجيش صباح اليوم الجمعة بكثافة في جميع مداخل القاهرة الكبرى والميادين ومحاور الطرقات ، تحسبا لمظاهرات أنصار جماعة الإخوان المسلمين المحظورة وذلك بالتزامن مع تظاهرات مرتقبة لقوى سياسية من التيار الديمقراطي احتجاجا على الحكم ببراءة الرئيس الأسبق حسنى مبارك.


ويشهد محيط ميدان التحرير وسط القاهرة الذي أغلق منذ صباح اليوم انتشارا أمنيا مكثفا استعدادا للتظاهرات ، فيما شهدت العديد من ساحات القاهرة الكبرى تمركزات للآليات العسكرية وكذا بالشوارع المحيطة بالمساجد الكبرى والمناطق الساخنة في جنوب الجيزة والإسكندرية والسويس وبمحاور الطرقات ، تحسبا لأعامل شغب قد تتخلل خروج مسيرات المحتجين بعد ظهر اليوم.

وكانت قوى سياسية وحركات شبابية قد دعت إلى الاحتشاد والتظاهر السلمي في جميع ميادين مصر هذا الجمعة في إطار ما أسموه أسبوع "الموجة الثورية"احتجاجا على الحكم ببراءة الرئيس الأسبق حسنى مبارك ورموز نظامه في قضية قتل المتظاهرين في أحداث 25 جانفي 2015 وقضايا الفساد.

وفي هذا الإطار دعا تحالف التيار الديمقراطي الذي يضم حزب التيار الشعبي وحزب الكرامة وحزب الدستور وحزب التحالف الشعبي الاشتراكي ومصر الحرية في بيان له كل "المؤمنين بالثورة "للمشاركة في حملة شعبية لجمع التوقيعات للمطالبة بإعادة محاكمة مبارك وكافة رموز نظامه محاكمة "جادة ".

فيما دعت "جبهة طريق الثورة" التي تضم أحزابا وحركات ثورية منها حركة 6أفريل والاشتراكيين الثوريين وشباب من أجل العدالة والحرية من جهتها لتنظيم فعاليات احتجاجية بجميع ميادين المحافظات وعلى مدى الأسبوع الجاري تحت مسمى"الموجة الثورية" وذلك للرد على براءة مبارك حسب تعبير الجبهة. 

وبالتزامن مع ذلك دعا التحالف الوطني ل"دعم الشرعية" المدعم لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة والرئيس المعزول محمد مرسي أنصاره إلى التظاهر أيضا  --إلى جانب القوى الأخرى--  بجميع الميادين وهو الأمر الذي اثأر حفيظة قوى التيار الديمقراطي التي لا ترى أن هناك تقاربا في المواقف والمطالب مع الإخوان وترفض الاختلاط مع أنصارهم في الشارع.   

وكانت وزارة الداخلية المصرية اتهمت عناصر الإخوان المسلمين ب"استغلال مظاهرات سلمية"نظمها الأحد الماضي معارضون للحكم القضائي ببراءة مبارك وسط القاهرة للقيام بأعمال شغب واشتباكات مع قوات الأمن ، مما خلف سقوط عدد من الضحايا.

وعلى الصعيد الأمني أبطلت قوات الأمن مفعول عبوة ناسفة بجهاز تحكم عن بعد وجدت بشارع الهرم جنوب الجيزة وذلك بالتزامن مع إجراء تمشيط واسع للمنطقة  لضمان خلوها من أي عبوات أخرى ، فيما أشعل مجهولون  صباح اليوم النيران في سيارة أمين شرطة أسفل منزلة بقرية بدمنهور في محافظة البحيرة.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

وسوم:

العالم, الشرق الأوسط