سعيد سحنون : سوناطراك ستبقي مخططها الاستثماري رغم تراجع أسعار النفط

أعلن الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك  سعيد سحنون هذا  الأحد بالجزائر العاصمة أن مجمع سوناطراك سيبقي مخططه الخماسي للتطوير 2015-2019 الذي يتضمن استثمارات بقيمة 90 مليار دولار دون تغيير وذلك رغم تراجع أسعار النفط.

وأوضح سحنون في تصريح للصحافة على هامش انعقاد الدورة التاسعة لقمة شمال إفريقيا للنفط و الغاز من 7 إلى 9 ديسمبر بالجزائر العاصمة  قائلا "لقد قررنا الإبقاء على مخططنا الاستثماري دون تغيير رغم تراجع أسعار النفط" التي بلغت أدنىمستوياتها منذ خمس سنوات.

و أضاف المسؤول ذاته  أنه تقرر بذل جهود استثنائية لتوسيع قاعدة الاحتياطات و رفع القدرة الإنتاجية لمجمع سوناطراك.

من جهته أكد رئيس شركة شل دبي انترناشيونال في تصريح للقناة الإذاعية الأولى على ضرورة التوجه نحو الطاقة البديلة في ظل انخفاض أسعار البترول.  

الاستغلال التجاري للغاز الصخري الجزائري ابتداء من 2022  

من جانب آخر أكد سحنون  في مداخلة له حول "آفاق تطوير سوناطراك على المدى المتوسط" أنه من المتوقع أن ينطلق الاستغلال التجاري للغاز الصخري الجزائري في 2022 بإنتاج نحو 20 مليار متر مكعب.

وأضاف أن سوناطراك تعتزم كذلك تعزيز قدراتها الإنتاجية الخاصة بالغاز الصخري بفضل تكثيف الاستثمارات في هذا المجال لبلوغ 30 مليار متر مكعب في افق 2025-2027".  وأوضح السيد سحنون أنه تم بذل جهود حثيثة في السنوات الأخيرة لتقييم القدرات من حيث المحروقات غير التقليدية لاسيما من خلال التعاون مع شركات دولية متخصصة في هذا المجال.

وأشار إلى أن موارد الغاز الصخري التي يمكن استرجاعها تقنيا تقدر بحوالي 700 تريليون قدم مكعب.   

كما تطرق الرئيس المدير العام لسوناطراك إلى النقاش حول انعكاسات استغلال الموارد غير التقليدية على البيئة.

وأكد في هذا الصدد أن جهود الجزائر في مجال تطوير قدراتها من حيث المحروقات غير التقليدية تحرص على تأمين تموين السوق الوطنية والوفاء بالتزاماتها كممون "موثوق" للسوق الأوروبية.

هذا وستعرف قمة شمال افريقيا للنفط والغاز ،مشاركة أزيد من 450 خبير في صناعة المحروقات بالإضافة إلى شركات وطنية وعالمية .

وستخصص هذه القمة لدراسة تراجع أسعار المحروقات عالميا و تأثيرها على الدول المنتجة للبترول ،كما ستتناول الأعمال الخاصة بكيفية استغلال الموارد الغير التقليدية .

و ستكون الجزائرمحورا استراتيجيا هاما لهذا الاجتماع الدولي ، ولقاء تعارف للشركات الوطنية والأجنبية في مجال البترول والغاز ومتعامليهم، والاحتكاك مع الشركات العالمية للكشف عن فرص الاستثمار في مجال النفط، بالإضافة إلى التحليل والنقاش حول مختلف مجالات القطاع، لمواجهة تحديات المستقبل في صناعة الغاز، إضافة إلى تطوير استراتيجيات مهمة مع مجمع سوناطراك، ووزارة الطاقة لتقديم خبرتها في مجال المحروقات.

المصدر : الاذاعة الجزائرية