وزيرة البيئة للإذاعة : إفريقيا ترفض دفع الرسم على الكربون بصفة قطعية

أكدت وزيرة تهيئة الإقليم والبيئة دليلة بوجمعة ان أفريقيا ترفض قطعا دفع الرسم على الكربون الذي فرضه الاتحاد الأوروبي حيث شكلت "جبهة" لمواجهة هذا القرار "الانفرادي".

و صرحت الوزيرة بوجمعة خلال استضافتها هذا الأحد في برنامج" ضيف التحرير" بالقناة الإذاعية الثالثة ان "أفريقيا لا سيما الجزائر ترفض قطعا دفع الرسم على الكربون الذي فرضه الاتحاد الأوروبي حيث شكلت الدول الأفريقية جبهة مشتركة لمواجهته".

و قد اقترح الاتحاد الأوروبي فرض رسم خاص بالكربون على شركات النقل الجوي التي تغطي رحلات تمر عبر فضاءها الجوي".

و في هذا الشأن أوضحت الوزيرة ان مجموعة أفريقيا تعالج هذه المسالة و إنها ستجدد موقفها خلال الندوة ال20 للأطراف الأعضاء في الاتفاقية الإطار لمنظمة الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية التي تنعقد حاليا بليما عاصمة البيرو.

واستطردت الوزيرة قائلة ان الدول الأفريقية ترجع مسؤولية انبعاث الغازات المتسببة في الاحتباس الحراري للدول المتطورة "التي تعد تاريخيا المسؤولة عن مشاكل التغيرات المناخية".

و أشارت دليلة بوجمعة إلى ان "الاتحاد الأوروبي يريد ان يرغم 4.000 شركة طيران على دفع هذا الرسم في إطار نظام تبادل حصص الغازات المتسببة في الاحتباس الحراري" مضيفة ان "عدة شركات طيران رفضت دفع الرسم على الكربون  خاصة و ان أفريقيا لا تتسبب في انبعاث إلا ما يقل عن 5 بالمئة من الغازات  المتسببة في الاحتباس الحراري".

و أوضحت الوزيرة لدى تطرقها إلى الندوة المناخية ال21 المقررة في ديسمبر 2015 بباريس  ان "الصندوق الأخضر" سيكون إحدى المواضيع الرئيسية التي ستتم مناقشتها خلال هذا اللقاء.

و قالت إن "الصندوق الأخضر يتكفل بمهمة مساعدة الدول الضعيفة على مواجهة أثار التغيرات المناخية".

وذكرت الوزيرة دليلة بوجمعة على سبيل المثال الولايات المتحدة التي وعدت بدفع 3 ملايير دولار و الاتحاد الأوروبي 3ر1 مليار دولار و المملكة المتحدة و كندا 2ر1 مليار دولار.

من جهة أخرى  أشارت السيدة بوجمعة إلى الاستراتيجية الوطنية للبيئة مذكرة بتطبيق المخطط الوطني للبيئة المعد من قبل عدة قطاعات بغية مكافحة التغيرات المناخية على الصعيدين الوطني والمحلي.

الجزائر