هيئة الانتخابات التونسية: الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية يوم 21 ديسمبر الجاري

كشف عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية نبيل بفون اليوم الاحد أنه تم تحديد موعد الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية  يوم 21 ديسمبر الجري  على أن يجري الاقتراع بالدوائر الانتخابية بالخارج يوم 19 من نفس الشهر.  


وقال بفون في تصريح  له هذا الأحد إن هذه المواعيد أصبحت مؤكدة بعد صدور قرارات المحكمة الإدارية  اليوم الأحد  فيما يخص الطعون الاستئنافية التي كان تقدم بها المرشح للجولة الثانية محمد المنصف المرزوقي.  

وأضاف أنه بعد الإعلان يوم غد الاثنين عن النتائج النهائية للجولة الأولى تبدأ الحملة الانتخابية للجولة الثانية رسميا بعد 24 ساعة وتتواصل من 9 إلى 19 ديسمبر الحالي  بالداخل ومن 9 إلى 17 ديسمبر بالخارج.  

وأشار إلى أن الإعلان عن نتائج الدور الثاني للانتخابات الرئاسية سيكون يوم 22 ديسمبر

دائرة الاستئناف ترفض طعون المرزوقي

و قررت الدائرة الإستئنافية بالمحكمة الإدارية بتونس الأحد رفض الطعون الإستئنافية الثمانية التي تقدم بها المرشح الرئاسي الرئيس التونسي المؤقت محمد المنصف المرزوقي في نتائج الانتخابات الرئاسية ضد كل من الهيئة العليا للانتخابات ومنافسه رئيس حركة نداء تونس الباجي قائد السبسي.

وكانت المحكمة الإدارية  قضت يوم الاثنين الماضي برفض جميع الطعون وعددها 9 منها ثمانية من المرزوقي تلقتها بخصوص الانتخابات الرئاسية في جولتها الأولى والتاسع من مواطن عادي ضد كلا المرشحين الرئاسيين السبسي والمرزوقي إلا ان المرزوقي قام بتقديم استئناف في هذه الطعون أمام الدائرة الإستئنافية للمحكمة.

 وأعلن أنور الغربي نائب رئيس حملة المرزوقي امتثاله لقرار المحكمة الإدارية" لأنها تمثل المؤسسات في البلاد"  ولكنه أعرب في نفس الوقت عن خشيته من أن يكون قرار المحكمة " نافذا للفوضى الانتخابية والقيام بعمليات تزوير مماثلة" على حد قوله.

وإعتبر في تصريحات صحفية أن القانون بحاجة إلى المراجعة في المستقبل "حتى لا يكون منفذا لإهدار الوقت وارتكاب التجاوزات".

وكان المرزوقي المرشح للدورة الثانية للاستحقاق الرئاسي قد قرر في الثالث من الشهر الجاري استئناف حكم المحكمة الإدارية في بلاده الذي قضى برفض الطعون الثمانية التي كان تقدم بها ضد نتائج الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت في 23 نوفمبر الماضي.

وتجمع جولة الإعادة بين المرشحين الباجي قائد السبسي الذي حصل على نسبة 39.4 بالمائة من أصوات الناخبين في الدورة الأولى ومنصف المرزوقي الذي حصل على نسبة 33.4 بالمائة من أصوات الناخبين.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

العالم, افريقيا