المبعوث الأممي لدى ليبيا " برناردينو ليون " يلتقي رئيس مجلس النواب الليبي

 
التقى امس الثلاثاء المبعوث الأممي  لدى ليبيا برناردينو ليون رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح قويدر, وذلك عقب وصول الأول الى مدينة طبرق الليبية.

وتأتي زيارة ليون إلى البرلمان بعد لقائه أمس مع نوري أبو سهمين رئيس المؤتمر الوطني  العام المنتهية ولايته في طرابلس من أجل الإعداد للجولة الجديدة من حوار غدامس.
وأعلن ليون مساء الاثنين تأجيل موعد الحوار بين الأطراف الليبيين في غدامس والذي كان مقررا له امس الى مطلع الأسبوع المقبل والذي ربطت القيادة العامة لكرامة ليبيا مشاركتها فيه بـ 8  شروط .       

وقال برناردينو ليون  في مؤتمر صحفي عقده يوم 08 سبتمبر 2014 ، في مقر البرلمان في طبرق، “سأغادر طبرق ويحدوني الأمل لأنني قابلت قيادات لديها استعداد للوصول لحلول للازمة، أنا على اتصال بالجميع وآمل ان يكون لديهم نفس الاستعداد”   مؤكدا  أن قرار مجلس الأمن 2174 أقر بوضوح مبادئ  مستقبل ليبيا  التي يجب ان يبنى على الشرعية والديمقراطية واحترام القانون الدولي والتشريع الداخلي.  مضيفا أنه بناءا على هذه المبادئ الامم المتحدة مستعدة للمساعدة في تضييق الفجوات ومد الجسور وإيجاد ارضية مشتركة بين جميع الجهات السياسية والمعنيين.
الممثل الأممي صرح أيضا  “لقد قلنا بوضوح اليوم، وهذا سيكون أساس اتصالاتنا في هذا الأسبوع، أنه على أساس هذه المبادئ الأمم المتحدة مستعدة للمساعدة إذا ما طلب منها، لتضييق الفجوات، ومد الجسور ومحاولة إيجاد أرضية مشتركة بين جميع الفاعلين السياسيين وأصحاب الشأن. اسمحوا لي أن أصر على أن هذا يجب أن يستند إلى رفض واضح لأي استخدام للقوة.”

 

البرلمان الليبي يختار أربعة نواب للمشاركة في جولة الحوار الوطني
 
ذكرت مصادر إعلامية أن البرلمان  الليبي صوت بطريقة الاقتراع السري امس على أربعة نواب للمشاركة في جولة الحوار الوطني الذي دعا إليه المبعوث الأممي لدى ليبيا الأسبوع المقبل و هم  محمد شعيب وأبو بكر بعيرة والصادق إدريس محمد وصالح همة
واتفق أعضاء المجلس على ثمانية ثوابت لانطلاق الحوار أهمها "التأكيد على السلطة الشرعية في ليبيا ممثلة بالبرلمان وحكومته المنبثقة عنه وتسليم السلاح للدولة".

 

 

وسوم:

العالم, افريقيا