الإذاعة السّرية...السلاح المعنوي للمجاهدين و صوت الثورة في الداخل و الخارج

تحيي الجزائر هذا الثلاثاء، الذكرى الثامنة و الخمسين لميلاد الإذاعة السّرية المعروفة بصوت الجزائر المكافحة، و التي تأسست في مثل هذا اليوم من عام 1956 بأمر من قيادة الاتصالات إبان ثورة التحرير و على رأسها الزعيم عبد الحفيظ بوصوف، لتكون صوت الجزائر المدافع عن قضيتها في المطالبة الاستقلال.

و قد نجحت الإذاعة السّرية في التعريف بالثورة و حققت حلم المجاهدين بإسماع صوت الجزائر عبر الأثير و إيصاله إلى كل ربوع الوطن و دول العالم، كاشفة حقيقة المستعمر و همجيته.

عبد القادر نور:الإذاعة السرية كانت سلاح المجاهدين بالكلمة

الاعلامي عبد القادر نور و المذيع في الإذاعة السّرية لازال يتذكر قلّة الوسائل و قساوة الظّروف التي انطلقت فيها وملاحقة المستعمر الفرنسي لهذا الحلم الكبير، وكيف استطاع المجاهدون بالكلمة، فرض منطق "إذا الشعب يوما أراد الحياة".

و قال عبد القادر نور، إن ثورة التحرير كانت بحاجة إلى وسيلة قوية تعبر عنها في تلك الفترة من النضال، و جاءت الإذاعة السرية كأفضل الحلول و أنجع الطرق للصّدح بصوت الحق مدويا من على شاحنة بسيطة على الحدود الجزائرية المغربية، و أضاف انه بالرغم من كل العراقيل التي كان يفرضها جيش الاستعمار إلا أن الإذاعة السرية تمكنت من نقل كل الأخبار  السياسية للثورة و الإنجازات العسكرية لجيش التحرير.

أسسها عبقري الاتصالات بوصوف و احتضنها المخلصون للثورة

قال المجاهد رابح مشحود، إن الإذاعة السرية تأسست بفضل عبقرية المجاهد البطل عبد الحفيظ بوصوف، احد أبناء ولاية ميلة (شرق الجزائر) ، كما انه اشرف على تكوين مجموعة من المجاهدين الذين انضمّوا إلى مشروعه.

و أضاف ان القدر شاء مرة أخرى، أن يكون أول صوت ينبعث عبر أثير الإذاعة السرية، لأحد أبناء ولاية ميلة أيضا و هو المجاهد الشيخ محمد رضا ابن الشيخ الحسين و أن أول ما بدا به هو أول آيات من سورة الملك في كتاب الله الحكيم. 

حفظ الله أبو بكر:الإذاعة السرية جاءت لترد على الدعاية الفرنسية المشوهة للثورة

قال  الدكتور حفظ الله أبو بكر عميد كلية العلوم الانسانية بجامعة العربي التبسي لولاية تبسة أن تأسيس الإذاعة السرية جاء كرد فعل على الدعاية الاستعمارية المغرضة المشوهة للثورة الجزائرية  و جنودها و قادتها، و أكد ان المجاهد عبد الحفيظ بوصوف كان له الدول البارز في تأسيسها و رعايتها حتى أصبحت تبث من المغرب و تونس  

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية  

الجزائر, مجتمع