الجزائر : تسجيل أكثر من 5 آلاف حالة عنف ضد الأطفال عبر مختلف ولايات الوطن

كشفت عميد أول للشرطة خيرة مسعودان رئيسة المكتب الوطني لحماية الطفولة والأحداث بمديرية الشرطة القضائية أنه  تم تسجيل 5.220 حالة عنف ضد الأطفال عبر مختلف ولايات الوطن خلال التسع أشهر الأولى من سنة 2014 .

وأوضحت مسعودان أن العنف الجسدي يتصدر حالات العنف ضد الطفولة ب 3100حالة أي ما يعادل 60 بالمائة من الحالات، يليها العنف الجنسي ب1420 حالة و سوء المعاملة ب449 حالة.

كما أشارت مسعودان إلى تسجيل 173 حالة اختطاف للأطفال في نفس الفترة، غير أنها أكدت أنه تم استرجاعهم و إعادتهم إلى عائلاتهم.

من جهة ثانية  أكدت مسعودان أن 6985 امرأة تعرضت إلى العنف في نفس الفترة و تتصدر القائمة ولاية الجزائر التي سجل بها اكبر عدد من قضايا العنف ضد المرأة بأزيد من 1.100 قضية متبوعة بولاية وهران التي سجل بها أزيد من 500 قضية مماثلة تليها ولاية قسنطينة التي سجل بها ازيد من 300 قضية عنف ضد المرأة.

و أوضحت العميد الأول للشرطة أن تعرض السيدات للعنف في المجتمع لم يعد مقتصرا على فئة عمرية محددة بل امتد لكل الشرائح العمرية كما أنه مس أيضا السيدات على اختلاف مستواهن التعليمي دون تفريق ان كن عاملات أو ماكثات بالبيوت.

و في هذا الإطار، ذكرت أن البيت العائلي يبقى بدوره أول الأماكن التي تتعرض فيها المرأة للتعنيف ب 3321 حالة بنسبة تزيد عن 47 بالمائة من الحالات المسجلة إضافة إلى تفاقم حالات العنف في الشارع التي ناهزت خلال نفس الفترة 1960 حالة.

و تبقى هذه الارقام -حسبها - غير نهائية ولا تعبر عن الواقع الذي تعيشه المرأة الجزائرية بالنظر إلى عدم تقدم الكثير من المعنفات للتبليغ عن الإساءات حفاظا على الأسرة.

 

مجتمع