قرين يعلن عن اصدار اكثر من 800 بطاقة صحفي من اصل 1800 ملف

كشف وزير الاتصال حميد قرين هذا الثلاثاء من قسنطينة عن اصدار اكثر من 800 بطاقة للصحفي المحترف لحد ألان من اصل 1800 ملف تم ايداعها في هذا الشأن. 

و اكد قرين خلال ندوة صحفية نشطها على هامش ندوة-مناقشات نظمت بمقر يومية "النصر" في إطار دورة تكوينية لفائدة مهنيي الصحافة انه سيتم في غضون شهرين او ثلاثة إجراء الانتخابات في مجلس الاخلاقيات الذي سيسعى الى تنظيم العمل الاعلامي و الصحفي في الجزائر.موضحا بأن "إصدار 2500 بطاقة وطنية للصحفي المحترف سيسمح بانتخاب 14 عضوا بالمجلس"

واعتبر قرين أن البطاقة الوطنية للصحفي المحترف ستسمح بـ"تشجيع إنشاء مجلس أخلاقيات المهنة" .

وأضاف بأنه "لا يمكن للدولة أن تتدخل في تنصيب هيئة تنظيمية و ذلك لأنه يتعين على الصحفيين المحترفين أنفسهم انتخاب ممثليهم في مجلس الأخلاقيات".

و رد قرين بالإيجاب حول سؤال يتعلق بحق المصور الصحفي في الحصول على بطاقة مهنية كما تطرق إلى وثيقة "الأمر بمهمة" ليؤكد بأنه "حتى و إن كانت هذه الوثيقة تدل على علاقة الصحفي بالمؤسسة التي يعمل بها إلا أنه لا يعترف بها كوثيقة تسمح له بالحصول على المعلومة".

هذا و قدم البروفيسور البلجيكي جون جاك جسبير  في الاطروحة الاكادمية و المهنية خلال إشرافه على الدورة التكوينية المنتظمة في قسنطينة من قبل وزارة الاتصال تحت عنوان "الضبط الذاتي "استجابة واعدة للاتحاديات الراهنة للصحافة" في مقاربة لواقع الصحافة و الاعلام في بلجيكا.

كما اكد البروفيسور على ضرورة التحلي بالراقبة الذاتية و التحلي بالموضوعية و هي المؤشرات التي استحسنها المشاركون في الدورة التكوينية .

المصدر : الاذاعة الجزائرية 

الجزائر, مجتمع