الأمين العام للأمم المتحدة يرحب بعودة العلاقات بين الولايات المتحدة وكوبا

رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بعودة العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وكوبا بعد قطيعة دامت أكثر من 50 عاما.

وفي هذا الشأن أكد بان كي مون أن "هذا الخبر ايجابي للغاية " مشيرا إلى أنه حان الوقت لتطبيع العلاقات الثنائية بين كوبا والولايات المتحدة .

رئيس كوبا يدعو واشنطن إلى رفع الحصار الاقتصادي عن بلاده

  من جهته دعا الرئيس الكوبي راؤول كاسترو الولايات المتحدة إلى إنهاء الحصار التجاري الذي تفرضه على بلاده، بعد أن شرع البلدان في محادثات رسمية لاستعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما.

ونقلت مصادر إعلامية هذا الخميس عن الرئيس الكوبي كاسترو "إن خمسة عقود من الحصار الاقتصادي تسببت في أضرار اقتصادية وإنسانية هائلة".

المكسيك تشيد بتطبيع العلاقات الدبلوماسية بين كوبا والولايات المتحدة

و في ردود فعلية دولية أولية أشادت المكسيك أمس الأربعاء بقرار حكومتي كوبا والولايات المتحدة تطبيع العلاقات الدبلوماسية ووصفت القرار بـ"الأهمية التاريخية".

وأفادت وزارة الخارجية المكسيكية في بيان لها أن الحكومة المكسيكية تنوه بالتدابير التي أعلن عنها البلدان في مجال إجراء حوار سياسي والانفتاح في مختلف المجالات، مرحبة بإرادة الحكومتين لتشجيع إجراء حوار مفتوح حول مجموعة واسعة من القضايا التي تهم أساسا مجالات التجارة والديمقراطية وحقوق الإنسان.

فرنسا تشيد بقرار تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن وهافانا

من جانبه أشاد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أمس الأربعاء بقرار واشنطن وهافانا فتح صفحة جديدة في علاقاتهما الدبلوماسية المقطوعة منذ 1961.

و قال الوزير الفرنسي إن" فرنسا ملتزمة بقوة في السنوات الأخيرة بالتوفيق بين الإتحاد الأوربي وكوبا...وستواصل مساعدة الشعب الكوبي في هذه المرحلة الجديدة من تاريخه".

أوباما يعلن بدء العمل لاستئناف العلاقات الدبلوماسية مع كوبا بعد انقطاع دام أكثر من 50 عاما

 للتذكير فقد أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أمس الأربعاء، عن فتح  صفحة جديدة في العلاقات الأمريكية-الكوبية وبدء المفاوضات مع كوبا لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد قطعها لأكثر من 50 عاما.

ويأتي التغيير في السياسة الأمريكية تجاه كوبا والذي وصف بـ"التاريخي" عقب إطلاق كوبا الأربعاء سراح السجين الأمريكي آلان غروس الذي قضى نحو خمس سنوات في السجون الكوبية وذلك بعد أن تم الحكم عليه بالسجن لمدة 15 عاما ، وتم الإفراج عنه في إطار صفقة لتبادل السجناء والمعلومات الاستخبارية بين البلدين.

من جهته أعلن الرئيس الكوبي راؤول كاسترو ان بلاده ستبدأ محادثات مع الولايات المتحدة لإعادة العلاقات الدبلوماسية، موضحا "أن الخلافات بين الولايات المتحدة وكوبا يجب أن تحل عبر التفاوض" وأكد الرئيس الكوبي أن "كوبا ستدافع عن مبادئها الأساسية"، ويعتقد أن الخطوة هي إشارة على تحسن في العلاقات بين كوبا والولايات المتحدة.

 

العالم, أمريكا