مصر تعيد معبر رفح بالاتجاهين لمدة يومين

أعادت السلطات المصرية ، اليوم الأحد،  فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة من الاتجاهين للمرة الأولى منذ نحو شهرين ولمدة يومين، وفقا لمسؤول مصري.

وقال المسؤول إن المعبر سيفتح على مدى يومي الأحد والاثنين، من التاسعة صباحا وحتى الساعة الرابعة عصرا بالتوقيت المحلي (07:00 - 14:00 بتوقيت غرينتش).

وأضاف أنه لم يتم حتى الآن تحديد موعد لفتح المعبر بشكل دائم، لأسباب أمنية.

من جانبه قال مدير دائرة المعابر في غزة، ماهر أبو صبحة، لوكالة الأناضول، إن عشرات العالقين بدؤوا في التدفق من الجانب المصري إلى البوابة الفلسطينية من معبر رفح البري، في حين بدأت الحالات الإنسانية في مغادرة القطاع.
وكانت السلطات المصرية فتحت المعبر مرتين خلال مدة إغلاقه الذي دام نحو شهرين، وذلك للسماح بعودة العالقين في مصر.
يُذكر أن السلطات المصرية أغلقت معبر رفح البري عقب الهجوم الذي تعرض له الجيش المصري، بمحافظة شمال سيناء (شمال شرق) يوم 24 أكتوبر الماضي، وأسفر عن سقوط 31 قتيلا، وثلاثين مصاباً، وفق حصيلة رسمية.
ومنذ إغلاقه، فتحت السلطات المصرية المعبر في اتجاه واحد لأربعة أيام، لتمكين العالقين في البلاد ودول عربية وأجنبية من الدخول إلى غزة.
ووفق الأمم المتحدة فإن أكثر من 3500 فلسطيني منعوا من العودة إلى ديارهم منذ إغلاق المعبر، وحتى إعادة فتحه بشكل محدود الشهر الفائت.
وفي الاتجاه المعاكس، مُنع أيضا آلاف الفلسطينيين، بينهم مرضى أو عاملون بالخارج أو طلاب، من مغادرة القطاع للتوجه إلى الخارج، كما أوضحت المنظمة الدولية.

العالم, افريقيا