تهمي و نسيب يلتزمان بتطوير الرياضات المائية عبر كافة سدود البلاد

أعرب وزير الرياضة محمد تهمي و نظيره للموارد المائية حسين نسيب هذا الأحد بالبويرة عن عزمهما على تطوير و ترقية الرياضات المائية من خلال إنشاء فضاءات ملائمة لممارسة هذا النوع الرياضي عبر كافة سدود البلاد بمساهمة كل الأطراف المعنية.

وأفاد تهمي في هذا السياق بوجود " اتفاقية شراكة بين وزارتي الرياضة والموارد المائية تقضي بتطوير الرياضات المائية عبر كافة السدود على المستوى الوطني" وذلك لدى إشرافه رفقة نسيب و المدير العام للحماية المدنية العقيد مصطفى لهبيري على انطلاق فعاليات أول مهرجان للنشاطات الرياضية المائية بسد تيلسديت ببلدية بشلول (30 كلم شرق البويرة) التي تضم ما يزيد عن ألف مشارك من مختلف ولايات الوطن.

وأوضح الوزير أن هذه الاتفاقية تندرج في إطار برنامج وطني موجود قيد الدراسة  لافتا إلى أن السنوات الأخيرة عرفت نشاطات حثيثة في هذا المجال." 

وشدد تهمي الذي أعطى إشارة انطلاق تربص لتكوين المكونين و المدربين من الدرجتين الأولى و الثانية ضمن 11 اختصاصا رياضيا بجامعة البويرة على "ضرورة استغلال المسطحات المائية الموجودة عبر الوطن باستحداث نشاطات رياضية  لاسيما في الاختصاصات الأولمبية."

واستفسر الوزير في عين المكان عن سير هذه الدورة التكوينية  حيث شجع المتربصين على المزيد من العمل من أجل تحسين كفاءاتهم و رفع مستوياتهم.

من جهته ذكر وزير الموارد المائية أن هذه الزيارة تندرج في إطار "التنسيق

و التكامل بين الوزارتين بغرض تطوير و ترقية النشاط الرياضي بالسدود "  مشيرا إلى أن الوزارتين أعدتا إطارا قانونيا لضمان نجاح هذا البرنامج الوطني.

وقد تفقد الوفد الوزاري أثناء هذه الزيارة مشروع إنجاز مخيم للشباب بالقرب من سد تيلسديت  كما تابع عروضا في الماء من أداء أعوان الحماية المدنية للبويرة ونشاطات من تقديم رياضيي التجذيف.

وأعطى الوفد الوزاري من جهة أخرى إشارة انطلاق عدة نشاطات رياضية و ترفيهية من ضمنها سباق للدراجات الهوائية و جولة مشيا على الأقدام و التسلق  علاوة عن مسابقة في صيد السمك و أخرى في الصيد البري بغابة سليم بمرتفعات حيزر.

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية

 

رياضة, منافسات