محمود عباس: سنتخذ خطوات سياسية وقانونية ان لم يمر المشروع العربي الفلسطيني في مجلس الامن

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس هذا الثلاثاء بالجزائر أنه "إن لم يمر المشروع العربي الفلسطيني المقدم لدى مجلس الامن الدولي لانهاء الاحتلال سنتخذ جملة من الخطوات السياسية والقانونية التي سيكون لها تدعياتها".

وقال الرئيس عباس في ندوة صحفية نظمت بمقر وزارة الشؤون الخارجية "اننا مصممون لاسترجاع حقوق شعبنا ومنها حق العودة واطلاق صراح كافة الاسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية ولن نستسلم لسياسة الهيمنة وطغيان الاحتلال" مضيفا "فلا بد ان يبزغ فجر الحرية وتقام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشريف". 

وأكد الرئيس عباس ان "القضية الفلسطينية هي مفتاح السلام والحرب في وقت معا في الشرق الاوسط وأساسا لحفظ الامن والسلام".
وتابع قائلا "فاذا فشلنا سنوقف كافة التعامل مع الحكومة الاسرائيلية ونطلب منها تحمل كل مسؤولياتها لانها دولة احتلال".

وجرت الندوة الصحفية بحضور كل من رئيس مجلس الامة السيد عبد القادر بن صالح ووزير الشؤون الخارجية السيد رمطان لعمامرة وعدد من أعضاء الحكومة وأعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر.
 للاشارة فقد تم التوقيع اليوم بوزارة الشؤون الخارجية على بروتوكول اتفاقيتين لانشاء لجنة مشتركة جزائرية - فلسطينية وتأسيس آلية التشاور السياسي بين وزارتي خارجية البلدين.
 ووقع على بروتوكول الاتفاقيتين عن الجانب الجزائري السيد لعمامرة ونظيره رياض المالكي عن الجانب الفلسطيني.
هذا تحادث رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة أمس الإثنين بالجزائر العاصمة مع رئيس دولة فلسطين محمود عباس الذي يقوم بزيارة دولة للجزائر.

وجرت المحادثات بحضور رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح والوزير الأول عبد المالك سلال و وزير الدولة مدير ديوان رئاسة الجمهورية أحمد أويحي ووزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة والوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية عبد القادر مساهل. 

الجزائر وفلسطين تتفقان على تشكيل لجنة ثنائية للتعاون

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة وزارية بين الجزائر وفلسطين تتكفل بكل قضايا التعاون بين البلدين.

وقال الرئيس الفلسطيني عقب الاستقبال الذي حظي به من طرف رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة: "لقد تطرقنا إلى العلاقات الجزائرية-الفلسطينية وقررنا تشكيل لجنة ثنائية على المستوى الوزاري تبحث كل قضايا التعاون".

كما أكد الرئيس الفلسطيني انه تحادث مع رئيس الجمهورية حول"أمور كثيرة ، لاسيما تلك التي تخص التطورات التي تشهدها القضية الفلسطينية"، بالإضافة إلى الوضع الذي يشهده العالم العربي.

من جهة أخرى أشار ضيف الجزائر إلى أنه أسدى الرئيس بوتفليقة "أعلى وسام في فلسطين تقديرا لدوره ولدور الجزائر العظيم المؤيد للقضية الفلسطينية منذ نشأتها واحتضانها لها".

وفي هذا الشأن ذكر عباس بأن الرئيس الراحل ياسر عرفات"ذهب إلى الأمم المتحدة بدعم من الرئيس بوتفليقة"وأن قرار إعلان دولة فلسطين كان بالجزائر.

محمود عباس يسدي الرئيس بوتفليقة وسام"نجمة فلسطين"

أسدى الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم بالجزائر العاصمة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة وسام"نجمة فلسطين الدرجة العليا".

وجاء هذا التكريم"تقديرا للقيادة الحكيمة للرئيس بوتفليقة ولدوره الريادي على المستويين الإقليمي والدولي وكذا تثمينا لمواقفه القومية ودعمه لحقوق الشعب الفسطيني في الحصول على حريته وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

بدوره أسدى الرئيس بوتفليقة نظيره الفلسطيني وسام الأثير لمصاف الاستحقاق الوطني،"تقديرا واعترافا لجهوده في خدمة وطنه والدفاع عن حقوق شعبه المشروعة من أجل إقامة دولته المكتملة السيادة على أرضه التاريخية".

وقد حظي الرئيس محمود عباس باستقبال من طرف رئيس الجمهورية.

يذكر أن الرئيس الفلسطيني قد حل أمس الأحد بالجزائر في إطار زيارة دولة تستغرق ثلاثة أيام بدعوة من الرئيس بوتفليقة.

الجزائر