توقيع اتفاقية اطار بين وزارتي الثقافة والعمل لمرافقة أصحاب المشاريع الثقافية لإنشاء مؤسساتهم الخاصة

تم هذا الاثنين توقيع اتفاقية إطار بين وزارتي العمل و التشغيل والضمان الاجتماعي ووزارة الثقافة حيث ترمي هذه الاتفاقية إلى مرافقة الشباب أصحاب المشاريع الثقافية لإنشاء مؤسساتهم الخاصة وهي تعد قفزة نوعية للنشاط الثقافي في دعم التنمية الاقتصادية.

و في هذا الشأن قالت وزيرة الثقافة نادية لعبيدي إن هذه الاتفاقية تشمل النشاطات التي تدعم من طرف الوكالة الوطنية لتشغيل الشباب، والنشاط الثقافي لا ينحصر على الجانب الترفيهي فحسب بل هو نشاط اقتصادي في نفس الوقت وعليه فالوزارة في حاجة إلى مرافقة أصحاب المشاريع سواء خريجي الجامعات أو من هم في الحقل الثقافي لإنشاء  مؤسسات مصغرة تساهم في التنمية الاقتصادية في مجال الثقافة.

و لأن التكوين عنصر مهم في مرافقة الشباب أصحاب المشاريع ،هناك  اتفاقية في الأفق ستوقع قريبا بين وزارتي التكوين والتعليم المهنيين ووزارة الثقافة لإنشاء أربع مؤسسات تكوينية.

 و في هذا الخصوص قال نور الدين بدوي وزير التكوين والتعليم المهنيين إن الوزارة في صدد دراسة كل المهن الجديدة لقطاع الثقافة وستدرج في مدونة قطاع التكوين والتعليم المهنيين وبعد توقيع الاتفاقية في أقرب وقت، مضيفا أنه هناك أربع مؤسسات تكوينية في تقنيات المهن الثقافية الأولى ستكون على مستوى قسنطينة لمواكبة سنة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية ثم الجزائر العاصمة و وهران و كذا ولاية من الجنوب.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون, ابداعات