الهزة الأرضية بالبليدة : أضرار جسيمة بالبنايات وقطع الطريق المؤدي لحمام ملوان

تسببت الهزة الأرضية التي ضربت صباح هذا الثلاثاء منطقة الشبلي شرق ولاية البليدة في أضرار جسيمة بالبنايات سيما على مستوى منطقتي الشبلي و حمام ملوان إلى جانب قطع الطريق المؤدي إلى هذه الأخيرة حسب ما أفادت به مصالح هاتين البلديتين.
وصرح رئيس بلدية حمام ملوان عنيش ابراهيم أنه تم تسجيل عدة إصابات وحالات من الإغماء وسط السكان الذين تعرضت بناياتهم للعديد من التصدعات و التشققات جراء الزلزال الذي ضرب اليوم المنطقة  لافتا إلى أنه سجل كذلك قطع الطريق المؤدي إلى حمام ملوان في المنطقة المسماة (المقرونات).وأفاد في هذا السياق بأن العديد من المواطنين سيما منهم القاطنين بالسكنات الهشة (حي المحتشد) فضلوا البقاء عائلاتهم خارج منازلهم خوفا من الهزات الارتدادية التي تصاحب الهزة الأرضية.

وأشار رئيس بلدية حمام ملوان الى انه يجري حاليا تقديم المساعدات اللازمة للمواطنين والتحكم في الوضعية التي وصفها ب"المتأزمة".
 كما سجلت ذات الوضعية بمنطقة الشبلي مركز الهزة حيث إستقبلت مصلحة الإستعجالات عدة حالات لإغماءات و كسور جراء الهزة سيما منهم كبار السن.

من جهته أكد الملازم في الحماية المدنية عبد الحكيم محازم  ببلدية الشبلي انه تم تسجيل بعض التصدعات و التشققات على مستوى البنايات القديمة و العمارات.

و قد كلف والي ولاية البليدة لجنة  تقنية خاصة على مستوى بلدية حمام ملوان لمعاينة الأماكن المتضررة  والتكفل الجيد بالمواطنين الذين أثارت الهزة في أوساطهم هلعا شديدا حسب تصريحات عدد منهم للإذاعة الجزائرية.

هذا وقد أكد مسؤول مركز البحث في علم الفلك و الفيزياء الفلكية و الجيوفيزياء  حمداش أن  شدة الهزة  الأرضية التي سجلت صبيحة هذا الثلاثاء  بمنطقة الشبلي شرق ولاية البليدة اكبر من الهزات التي عرفتها المدينة الأسبوع الماضي.

و أضاف أن هذه الهزة تدخل ضمن النشاط العادي لمنطقة المتيجة و كذا ضمن النشاط الزلزالي الذي يعرف به شمال الجزائر.

وقد سجلت في حدود الساعة التاسعة صباحا من نهار اليوم هزة أرضية بلغت شدتها 9ر4 على سلم ريشتر حدد مركزها بثلاثة كيلومترات جنوب مدينة الشبلي، وتبعت هذه الهزة بعدة هزات إرتدادية .

ولم تتسبب الهزة الأرضية حسب بيان وزارة الداخلية و الجماعات المحلية في وقوع أية ضحية بشرية .
ويذكر انه تم تسجيل اليوم على الساعة 9:59 صباحا هزة أرضية إرتدادية بقوة 7ر4 درجات على مقياس ريشتر بالشبلي بولاية البليدة البليدة،حسب ما أفاد به بيان لمركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء، كما سجلت اليوم على الساعة 9:33 صباحاهزة أرضية إرتدادية بقوة 3ر3 درجات على مقياس ريشتر بحمام ملوان .

 كما  سجلت اليوم الثلاثاء على الساعة 7:33 صباحا هزة ارضية حدد موقعها ب3 كلم شمال-غرب حمام ملوان بولاية البليدة.

وكانت المنطقة قد شهدت الجمعة الفارط وقوع هزة أرضية بلغت شدتها 7ر4 على  سلم ريشتر و حدد مركزها بضاحية الشبلي بولاية البلدية، توالت بعدها عدة هزات ارتدادية.

 

الجزائر