عالم روسي يكتشف نيزكاً جديداً يمثل خطراً على كوكب الأرض

ذكرت وكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس” أن عالم الفيزياء الفلكية فلاديمير ليبونوف من جامعة موسكو الحكومية اكتشف باستخدام شبكة من التلسكوبات الروبوتية نيزكاً جديداً يهدد كوكب الأرض، ويفوق بحجمه نيزك أبوفيس.

وأشارت وكالة الفضاء الروسية عبر موقعها الإلكتروني إلى بروز اهتمام كبير بأنظمة المراقبة الفلكية الأوتوماتيكية بعد سقوط نيزك “تشيليابينسك”، حيث استطاع العلماء العام الماضي بمساعدة الأنظمة الجديدة المذكورة اكتشاف ثلاثة نيازك تشكل خطراً على الأرض.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية “تاس” عن العالم الروسي فلاديمير ليبونوف قوله، إن قُطر النيزك الذي اكتشفه يصل إلى 370 متر تقريباً، وهو أكبر من نيزك أبوفيس، لافتاً إلى أنه في حال سقوطه على كوكب الأرض سينجم عن انفجاره نتائج سلبية تفوق بشدة الأثر الذي تركه النيزك الذي سقط في مقاطعة “تشيليابينسك” الروسية العام الماضي وسمي باسمها.

وأضاف: “لقد ابتكرنا تليسكوب ماستر من الجيل الثالث بقُطر متر واحد، وهو قادر على استكشاف الأجرام السماوية من قبيل نيزك “تشيليابينسك” قبل أن تقترب من الأرض بأسبوع كامل حيث لا يمكن في غضون 10 إلى 20 ساعة تجهيز صاروخ لاعتراضها في حين يمكن خلال أسبوع إتخاذ جميع التدابير الممكنة”، مؤكداً أن “مدة أسبوع مقبولة لدرء خطر النيازك”

تكنولوجيا, إكتشافات