المشاركون في منتهى السياسة يجمعون على نجاح الانتخابات الرئاسية التونسية

تناول برنامج منتهى السياسة لإذاعة الجزائر الدولية هذا الثلاثاء موضوع نتائج الانتخابات الرئاسية التونسية والجمهورية الثانية التي يترأسها حزب نداء تونس الذي حاز على السلطة ، والتي كانت  ديمقراطية نزيهة وكذا المرحلة الانتقالية دامت أربع سنوات ونالت فوزا ساحقا للإسلاميين حيث تغيرت الكفة و دخلت تونس في جبهة أخرى وهي مسؤولية حزب نداء تونس.

و قد شارك في الحوار كل من الدكتور عبد العالي رزاقي محلل سياسي و أكاديمي و نور الدين بكسي أستاذ في علم الاجتماع السياسي و المحلل السياسي التونسي مقداد إسعاد ومن تونس الكاتب و الإعلامي المنجي الخضراوي و محلل الإذاعة الدولية زهير بوعمامة.

و في هذا الإطار يرى  الدكتور عبد العالي رزاقي أن الانتخابات كانت نزيهة بغض النظر عن النتيجة ، بعيدا عن  تداعيات الوضع في المنطقة و الوضع الاقتصادي ،و الرئيس السبسي يصلح لتونس و هناك مشاكل يصعب تجاوزها.

و أضاف الدكتور عبد العالي رزاقي أن الحركة الاحتجاجية في الجنوب مؤخرا هي آلية من آليات الديمقراطية و لأول مرة رئيس في دولة عربية لم يدعم من أي حزب و الرئيس المنتخب قد مارس عدة مهام و الشعب التونسي يريد الرخاء بالإضافة إلى الحل الأمني ،و تونس يجب أن تراهن على نفسها.

 و قال نور الدين بكسي أستاذ في علم الاجتماع السياسي إن تونس منبع للثورات و المجتمعات الأخرى  إذ قلدت تونس و مجتمعها متجانس، و الموقع الجغرافي له دور فهي بعيدة عن منطقة النزاعات و قد حققت بعض الإنجازات و لم تنفلت فيها الثورة ، والمواطن فيها يحقق بعض المطالب، وما عاشته تونس درس يتعلم منه الجميع و الرئيس السبسي له حلول للمشاكل،  وطبيعة المشهد التونسي هي عبارة عن حركات في دور التكتل فمشهدها جديد والكل يحاول إضفاء النجاح على الشرعية، و يجب بناء مؤسسات و كل شيء يرتبط بالجبهة الداخلية.

أما  الأستاذ مقداد إسعاد محلل سياسي تونسي كقيادي لحركة النهضة فقد عرض رؤية واضحة قبل و بعد الثورة أراد أن يكون له قراءة واقعية لتونس من حيث الحراك السياسي و الوضع العالمي و التكنولوجي للاستفادة منها ، و تونس لها ثقل كبير و التجربة في 4 سنوات كانت ناجحة و أخذت منها دروس و النهضة متوجهة نحو الخليج و تركيا و الجيوستراتيجية لتونس لها  وزن كبير بموقعها و حدودها ذات أهمية كبرى، و النهضة كانت لها رمزية و شرعية فهي من نصبت المرزوقي والخارطة السياسية تتكون من كتل و شخصيات فليست متجانسة و النهضة ستدفع الثمن غاليا لأن الوضع غير مريح تماما.

و أوضح الأستاذ مقداد إسعاد محلل سياسي أنه ليست لتونس أشياء تتنازل عليها للخارج ، و ننتظر تحديات لوصول تونس إلى ما نريد، و اليوم الإدارة التونسية عادت إليها كل السلطة.

من جانبه يعتقد الدكتور زهير بوعمامة محلل  الإذاعة الدولية بأن الشعب التونسي يقدم نموذجا رائدا في المنطقة و  هو يؤسس "دولة شعب "،و هو الذي يفصل بين الناس و قد أنجزوا شيئا تاريخيا عظيما فيجب أن ننظر إليه بكل إعجاب و هو نموذج نتمنى أن لا يصل إلى العنف و الإقصاء ،  ونتائج الرئاسيات قد حسمت مسألة السلطة ، و قد نجح الناخب التونسي لأنه براغماتي.

 و أضاف الدكتور زهير بوعمامة ان الرئيس القائد السبسي أمامه تحديات كبرى تواجه تونس و الشعب ينتظر كثيرا و سيفكر مليا لمواجهة التحديات و يعتقد أن تكون حكومة سياسية و لا يستبعد أن تكون تكنوقراطية.

و استطرد قائلا إن برنامج الرئيس الجديد سيكون تصحيحي و يعيد الروابط في علاقاته مع بعض الدول و تكون لتونس علاقات متوازنة و ستكون  قريبة من الطرح الجزائري الذي يدعو إلى الحوار .

من جهته  أوضح من تونس الإعلامي المنجي الخضراوي أن بعض الإحتجاجات كانت في الجنوب و اليوم هناك هدوء حذر مقارنة بالأمس ، و قال إن الشعب يستحق الحرية و الكرامة، كما أن الأولوية هي تشكيل الحكومة و مقاومة الإرهاب والتنمية العادلة دون تمييز و تحسين وضعية التونسيين خلال الخمس سنوات.  

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

العالم, افريقيا