محادثات للسلام تستأنف بين كييف والانفصاليين لإنهاء النزاع المسلح جنوب شرق أوكرانيا

تستأنف هذا الأربعاء في مينسك العاصمة البيلاروسية مفاوضات السلام بين كييف والانفصاليين الموالين لروسيا في جولة جديدة من المفاوضات الهادفة إلى إنهاء النزاع المسلح في جنوب شرق أوكرانيا.

 وكان الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو قد أعلن أول أمس الاثنين عن استئناف مفاوضات السلام اليوم  والجمعة المقبل في مينسك بعد أكثر من أسبوعين من التشكيك بموعدها فيما أكدت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا و الانفصاليين وسلطات بيلاروس أمس الثلاثاء انعقاد اللقاء بين ممثلي أوكرانيا والانفصاليين وروسيا والمنظمة.

هذا وتهدف المحادثات الجديدة إلى إحياء عملية السلام التي بدأت مطلع سبتمبر الماضي وأدت إلى اتفاقات خصوصا إلى رسم حدود فاصلة  كما أدت إلى اتفاق أول لوقف إطلاق النار في أوكرانيا صمد قليلا لكنه انهار بعد ذلك.

للتذكير فإن الجولة السابقة من محادثات السلام حول الأزمة الأوكرانية قد عقدت يوم 20 سبتمبر في عاصمة بيلاروسيا مينسك وخلال المفاوضات اتفق ممثلون عن كييف وقيادة المتمردين على وقف استخدام الأسلحة الثقيلة في المناطق السكنية و إقامة منطقة عازلة خالية من الأسلحة والتمسك ببروتوكول مينسك. 

كما اتفق الجانبان على وقف إطلاق النار يوم 5 سبتمبر إلا ان الاتفاق لم ينفذ كاملا، ومنذ ذلك فإن أكثر من 1300 مقاتل ومدني لقوا حتفهم في شرق أوكرانيا مما رفع إجمالي عدد الوفيات في خلال النزاع الذي يرجع إلى ثمانية أشهر إلى أكثر من 4700 شخص.

العالم, آسيا