أغلب التلاميذ الجزائريين يفضلون عدم متابعة دروس الدعم خلال العطل

لقطة من استطلاع_الاذاعة

فضل اغلب متابعي الاذاعة الجزائرية على صفحة التواصل الاجتماعي اخذ العطلة المدرسية و التمتع بها كاملة وعدم حرمانهم من جزء منها ببرمجة دروس تدعيمية او استدراكية للتلاميذ.

وبرر المتبعون الذين ابدوا ارائهم في الموضوع ذلك بضرورة اخذ قسط كاف من الراحة بعد ضغط الدروس المقدمة خلال الفصل  كذا الامتحانات .او سوء تنظيم الصفوف المعنية بالإضافة الى عدم جدية والتزام المعنيين بها.

كما جاءت اجابات المعلقين في #استطلاع _الاذاعة على شبكة الفايسبوك بأغلبيتها رافضة للفكرة ، مرجعة ذلك الى ان العطلة برمجت في الاصل للراحة والتخفيف من الضغط لا من اجل العودة الى المقاعد والدروس ولو بصفة مؤقتة ، فيما رد اخرون ان العطلة هي التي تفيد التلميذ كما أشار البعض الى ان التلميذ الذي يجتهد في دراسته  طيلة الفصل لا يجب اجهاده بدروس اضافية قد ترهقه وتغير من وتيرة عمله في الفصول القادمة.

 تعليقات اخرى جاءت من تلاميذ اكدوا فيها ان الدروس هذه ليست إلا "مضيعة للوقت " لان غالبية الوقت مخصص للدردشة  بين التلاميذ وليس للمراجعة ، وقال المعلقون ان معظم التلاميذ المعنيين لا يأتون للأقسام اثناء الاسبوع الاول للعطلة وهو نفس الحال لعدد معتبر  من الاساتذة وهو ما يجعل الأمر "غير جدي تماما"

 واعتبر البعض انه لا يمكن استدراك دروس ثلاث فصول في اسبوع واحد فيما رد اخرون ان المراجعة التي تدرج في دروس الدعم تفيد في استدراك بعض ما لم يفهموه في الاشهر السابقة .

 تعليقات اخرى تمحورت حول كفاءة الاستاذ  والتزام التلميذ وجديته ، حيث اكد معلقون ان دروس الدعم لن تجعل من الاستاذ شخصامتمكنا من شرح الدروس ان لم يكن كذلك في الايام العادية ، واشار اخرون ان تلاميذ الاقسام النهائية  في بعض المؤسسات  يعتمدون على انفسهم في بعض الحالات  من اجل اجراء مراجعة جماعية للدروس ، وهو ما يجعل الصفوف عبارة عن نزهة للبعض وفرصة ذهبية  يفوتها الكثيرون بسبب الفوضى وسوء التنظيم داخل القسم وهو ما  يجعل فكرة دروس الدعم فكرة سيئة للذين يريدون الحصول على معدلات جيدة في امتحانات نهاية السنة  بحسب المعلقين ..

وشارك في  استطلاع_الاذاعة  عدد هام من الشباب الجزائريين الذي يتابعون صفحة الاذاعة الجزائرية على الفايسبوك وتويتر و قوقل بلاس وهي الشريحة التي  تتجاوز 80 بالمائة من متابعي الاذاعة على شبكات التواصل الاجتماعي.

  المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية

الجزائر, مجتمع