حريق ناجم عن غارات يدمر 800 ألف برميل من النفط بمنطقة "الهلال النفطي" شرق ليبيا

قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا اليوم الأحد إن حريقا نجم عن صاروخ أطلق خلال غارات دمر 800 ألف برميل من النفط الخام في ميناء "السدرة" بمنطقة "الهلال النفطي" شرق البلاد. 

وقالت المؤسسة إن "إنتاج البلد العضو في منظمة أوبك يبلغ 385 ألف برميل

يوميا وان صادرات الغاز الطبيعي من مشروع مليته المشترك تراجعت إلى 60 بالمائة من الطاقة الإجمالية للمشروع".

وامتدت النيران المشتعلة منذ الخميس الماضي إلى سبع خزانات نفطية اليوم في مرفأ "السدرة"  أكبر مرافئ النفط الليبية في منطقة "الهلال النفطي"  في حريق ضخم دفع الحكومة الليبية المعترف بها دوليا إلى طلب مساعدة خارجية للسيطرة عليه.

وتضم منطقة "الهلال النفطي" مجموعة من المدن بين بنغازي وسرت (500  كلم) شرق العاصمة وتتوسط المسافة بين بنغازي وطرابلس  وتحوي المخزون الأكبر من النفط إضافة إلى مرافئ "السدرة" و"رأس لانوف" و"البريقة" الأكبر في ليبيا.

و في تطور أخر شنت مقاتلات الجيش الليبي اليوم لأول مرة منذ بداية الصراع بين ميليشيات "فجر ليبيا" وبين البرلمان والحكومة المعترف بها دوليا  غارات على مدينة "مصراتة" التي ينحدر منها  معظم مسلحي "فجر ليبيا". 

وتبنت رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي هذه الغارات  بحسب المتحدث الرسمي باسمها العقيد أحمد المسماري  الذي أكد أن "هذه الغارات جاءت بعد محاولة ميليشيات /فجر ليبيا / الإغارة على مرفأ السدرة النفطي في  منطقة الهلال النفطي". 

و أوضح المسماري أن "ميليشيات فجر ليبيا أغارت هذا الصباح على مرفأ السدرة النفطي بمقاتلة ميغ 23  استخدمتها للمرة الأولى اليوم". وأشار إلى أن "هذه الطائرة التي استولت عليها هذه الميليشيات من تركة نظام معمر القذافي العسكرية  انطلقت لتنفيذ غارتها على السدرة  من مطار الكلية الجوية في مصراتة وهو ما جعلنا نستهدفه إضافة إلى مواقع أخرى تتمركز فيها هذه الميليشيات".

وكانت "غرفة عمليات الجيش الليبي" في منطقة "الهلال النفطي" شرق البلاد هددت ميليشيات "فجر ليبيا" باستهداف مواقع في مدينة مصراتة ما لم تعد إلى مدينتها في غرب ليبيا وتوقف هجماتها.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

العالم, افريقيا