اسف فلسطيني لرفض مجلس الامن تمرير مشروع القرار بشأن انهاء الاحتلال قبل نهاية العام 2017

اعتبرت دولة فلسطين فشل مجلس الأمن الدولي في إقرار مشروع القرار الفلسطيني العربي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي تأكيدا على أن المجلس غير مستعد لتولي مسؤولياته من أجل تبني قرار من شأنه أن يفضي إلى سلام عادل وفق القانون الدولي.

و في هذا الإطار أعرب المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور عن أسفه لفشل مجلس الأمن في إقرار هذا المشروع الذي يهدف إلى إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني  وفق قرارات الشرعية الدولية  وقرارات مجلس الأمن ،شاكرا جميع الدول الصديقة التي دعمت هذا التوجه.

وكان مجلس الأمن الدولي  قد فشل في إقرار المشروع المقدم من قبل الأردن على الرغم من انه حظي بتأييد 8 دول (الأردن ، الصين ، فرنسا  روسيا ،الأرجنتين،  تشاد، الشيلي و لوكسمبورغ)  فيما امتنعت 5 دول (بريطانيا،  ليتوانيا،  نيجيريا ، كوريا الجنوبية و رواندا) عن التصويت وعارضته ( الولايات المتحدة الأمريكية  واستراليا). 

صائب عريقات يتأسف لعدم تبني مجلس الأمن مشروع قرار لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي

 من جهته أعرب كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اليوم الأربعاء عن أسفه جراء رفض مشروع قرار فلسطيني والذي يدعو إسرائيل إلى الانسحاب من الأراضي الفلسطينية بحلول نهاية عام 2017.

وقال عريقات إنه "يتوجب على القيادة الفلسطينية الشروع في اتخاذ خطواتها البديلة في ضوء ما جرى في مجلس الأمن وضمن الإستراتيجية الفلسطينية لتحقيق حل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية ". 

روسيا تأسف لعدم اعتماد مشروع القرار الفلسطيني في مجلس الأمن

من جانبها أعربت روسيا عن أسفها لفشل مجلس الأمن اعتماد مشروع قرار فلسطيني حيث ووصف السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين خلال جلسة مجلس الأمن هذا القرار بأنه خطأ إستراتيجي.

وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي: ضرورة أن تستأنف بشكل عاجل مفاوضات حقيقية بين الأطراف

 وفي رد فعل من بروكسل قالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي إن نتيجة التصويت في مجلس الأمن تؤكد "مرة جديدة ضرورة أن تستأنف بشكل عاجل مفاوضات حقيقية بين الأطراف وكذلك ضرورة أن يركز المجتمع الدولي جهوده على تحقيق نتائج ملموسة" للتوصل إلى اتفاق نهائي.

وأضافت في بيان لها أن الهدف المشترك هو التوصل إلى اتفاق سلام شامل يرتكز إلى مبدأ وجود دولتين "تعيشان جنبا إلى جنب بسلام وأمن وتعترف كل منهما بالأخرى".

فتح : الولايات المتحدة أظهرت انحيازا فاضحا لاسرائيل برفضها مشروع القرار العربي الفلسطيني

و في هذا الصدد أكد أحمد عساف المتحدث باسم حركة  "فتح" أن الولايات المتحدة أظهرت انحيازا فاضحا للموقف الإسرائيلي برفضها مشروع القرار العربي الفلسطيني .

وقال إن المجتمع الدولي يفشل مرة أخرى في اختبار الحقيقة والصدق وشدد مسؤول فتح على أنه بالرغم من رفض مشروع القرار العربي الفلسطيني إلا أن الشعب الفلسطيني نجح وانتصر بوضع القضية الفلسطينية على طاولة مفاوضات المجتمع الدولي ورفض الخضوع والابتزاز والتهديدات .

حركة "فتح" تدعو لمشاركة واسعة في إيقاد شعلة انطلاق الحركة ال50

 إلى ذلك دعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" لمشاركة واسعة في إيقاد شعلة انطلاق الحركة الـ50 هذا الأربعاء بمقر الرئاسة في رام الله بالضفة الغربية.

و أكد عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" مفوض التعبئة والتنظيم محمود العالول، إن الاحتفال بالذكرى الـ 50 للحركة من أجل تأكيد عهدها من جديد مع الشعب الفلسطيني والأمتين العربية والإسلامية على مواصلة طريقها نحو الاستقلال".

و قال إن تاريخ أول يناير سيكون يوما مميزا وفعاليات واسعة مساندة لصمود القدس و أهلها ومواجهة للاستيطان في كل مكان على الأرض المحتلة.

العالم, الشرق الأوسط