عرض فيلم "كريم بلقاسم" في حضور الوزير الأول عبد المالك سلال بقاعة الموقار في العاصمة

عاد المخرج أحمد راشدي إلى الأفلام الثورية من خلال الفيلم الملحمي "كريم بلقاسم" الذي قدم هذا الخميس في عرض خاص بالصحافة بحضور المخرج وجانب من الطاقم الفني، والوزير الأول عبد المالك سلال.

يواصل صاحب "الأفيون والعصا" بهذا الفيلم الطويل (ساعتين ونصف) الذي يتناول الثورة التحريرية من خلال أبرز صناعها المشوار الذي بدأه في 2008 بفيلم "مصطفى بن بولعيد". 

وقد جال راشدي في هذا العمل الجديد عبر مختلف مراحل ثورة نوفمبر المجيدة من خلال ترصد نشاط وكفاح البطل كريم بلقاسم الذي بدأ العمل المسلح ضد المستعمر في 1947.

واستطاع راشدي بكل جرأة تقديم فيلم عن تاريخ الثورة التحريرية بوجه إنساني غير معهود في السينما الجزائرية في تناولها لهذا الموضوع, حيث قدم صورة للمجاهد الإنسان بمبادئه وطموحاته وأيضا بأخطائه.

  ورصدت كاميرا المخرج المسار النضالي لكريم المتمرد على المستعمر والرافض لطغيانه، حيث حمل السلاح قبل اندلاع الثورة ودافع عن حق الجزائريين بعد البطش الذي تعرضوا له في أحداث ماي 1945 وواصل الكفاح بعد قرار انطلاق الثورة.

واستعرض الفيلم عبر البطل كريم بلقاسم الذي عايش عن قرب أهم المراحل التي مرت بها الثورة بدءا من مؤتمر الصومام إلى غاية مفاوضات "ايفيان" التي وقع بيده على وثيقتها الختامية عن الجانب الجزائري والتي أنهت الوجود الفرنسي بالجزائر.

وسعى راشدي من خلال سيناريو متين كتبه المجاهد الرائد عزالدين والصحافي بوخالفة امازيت لأول مرة، إثارة بعض المسائل التي كانت إلى وقت غير بعيد تعد من الطابوهات مثل اغتيال عبان رمضان أحد قادة ومنظري الثورة التحريرية إلى جانب إشارته إلى بعض الاختلافات التي كانت بين القادة.

وركز الفيلم في جنب منه على العمل السياسي والتفكير في بناء المستقبل وبعض الخلافات بين القادة حول تفضيل السياسي عن العسكري أو العكس وأيضا مسألة الخلافات التي طرحت بين العمل في "الداخل والخارج".

ونجح الفيلم في إعطاء صورة ممجدة لشخصية كريم بلقاسم وهي شخصية "صعبة" بشهادة كتاب السيناريو وليس من السهل الإحاطة بكل جوانبها الإنسانية والنضالية و كانت بعض المشاهد جد مؤثرة .

 وعن انتهاء الفيلم عند مفاوضات ايفيان مع ان كريم بلقاسم أغتيل ثمان سنوات بعد الاستقلال بألمانيا، اعتبر المخرج أن الفترة التي تلت الاستقلال "تحتاج إلى عمل آخر".

وقال المخرج أحمد راشدي  للاذاعة الجزائرية ، إنه سيقدم فيلم كريم بلقاسم على شكل مسلسل من تسع ساعات وسيعرض على التلفزيون الجزائري، ليعود بالتفصيل إلألا أهم المحطات التاريخية للبطل كريم بلقاسم المفاوض بلإيفيان وقبل اندلاع الثورة بسبع سنوات حيث كان يعد العدة بمعية رفقاء النضال ومجموعة الستة لإطلاق الشرارة الأولى للثورة التحريرية المجيدة.

من جانبه أكد الممثل سامي علام الذي جسد دور البطل كريم بلقاسم ، إنه عمل جاهد منذ سنتين لجمع كل ما يتعلق بالحياة الشخصة والنضالية للمجاهد كريم بلقسام ، من أجل تقديمها كما يجب للجمهور الجزائري وللتاريخ الجزائري الحافل بالانجازات والأبطال.

وساهم في إنتاج الفيلم صندوق تنمية الفنون و التقنيات السينمائية (فداتيك) التابع لوزارة الثقافة و من بين الممثلين الذي ظهروا فيه مصطفى لعريبي في دور عبان رمضان و احمد رزاق في دور أوعمران و سليمان بن واري في دور بن مهيدي و كمال رويني في دور  بوالصوف وبوعلام زبلاح في دور عميروش إلى جانب بهية راشدي.  

يتكون الطاقم التقني من عبد الحميد أكتوف مدير التصوير في حين وقع الموسيقى التصويرية فريد عوامر.

المصدر : الإذاعة الجزائرية 

الجزائر