وفاة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة عن عمر يناهز الـــ84 عاما

توفيت مساء هذا السبت الفنانة المصرية فاتن حمامة الملقبة ب"سيدة الشاشة العربية" عن عمريناهز84 عاما وفقا لوسائل إعلام مصرية.

وكانت الفنانة الراحلة قد تعرضت لأزمة صحية منذ عدة أسابيع استدعى نقلها إلى إحدى المستشفيات وخرجت بعد أن تماثلت للشفاء ثم تعرضت إلى وعكة صحية مفاجئة توفيت على إثرها مساء اليوم.  
فاتن حمامة -من مواليد 1931- عاصرت عقودا مميزة من تطور السينما المصرية وساهمت بشكل كبير في إعطاء صورة جديرة بالإحترام عن المرأة الممثلة في السينما العربية.
وفي إطار احتفال السينما المصرية بمناسبة مئويتها تم اختيار 18 من أفلامها من ضمن 150 فيلما من أحسن ما أنتجته السينما المصرية.
وللمثلة ما يقارب ال94 فيلما كان أولها "يوم سعيد" (1940) كما لها ايضا "دعاء الكروان" (1959) الذي رشح لجائزة أحسن فيلم في مهرجان برلين الدولي و"صراع في الوادي" (1954) و"الأستاذة فاطمة" (1952) و"إمبراطورية ميم" (1972) و"نهر الحب" (1960) المستند على رواية "أنا كارينينا" للأديب الروسي ليون تولستوي.
ومثلت الفقيدة أيضا في فيلم "لا تطفيء الشمس" (1961) المقتبس عن رواية إحسان عبد القدوس بالإضافة ل"أرض الأحلام" (1993) آخر أعمالها إلى جانب مواطنها يحيا الفخراني.
وكانت الراحلة قد تزوجت من الممثل عمرالشريف وانجبت منه ابنهما طارق كما تزوجت من المخرج عز الدين ذو الفقار وأنجبت منه ابنتهما نادية.

وكــــالات

ثقافة وفنون, سينما, مسرح