رئيس الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين للإذاعة: طلبة الماستر في الهندسة المعمارية مهندسون "كامل الأوصاف"

طمأن جمال شرفي رئيس الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين طلبة الماستر في الهندسة المعمارية بأن لديهم كامل الحق في مباشرة عملهم عند الانتهاء من فترة الدراسة كما طلبة النظام الكلاسيكي.

وأوضح شرفي ، في حديثه لبرنامج ضيف الصباح للقناة الأولى أن "المجلس الوطني للهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين هو الذي يمنح الحق لخريجي مدارس الهندسة المعمارية لممارسة العمل لأنها هيئة مخولة قانونا بهذا الأمر".

وأضاف:"التقينا مؤخرا وزير التعليم العالي وسعينا إلى البحث عن حل لأزمة طلبة الماستر المضربين، كما قدمنا موقفنا حول عدة مواضيع تتعلق بالمهنة، ثم قدمنا تعهدات شخصية لطلبة الماستر في الهندسة المعمارية بأخذ انشغالاتهم بعين الاعتبار، وأكدنا لهم بأن لهم كامل الحق في ممارسة العمل عند الانتهاء من فترة دراسة تدوم 5 سنوات والدورة التكوينية مثل مهندسي النظام الكلاسيكي وهم مهندسون "كامل الأوصاف"، وبالتالي فلا جدوى من الاستمرار في الإضراب".

وكشف المتحدث أن هيئته أنشأت لجانا بالمجلس الوطني بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي برفقة الوزارة المعنية لإثراء البرامج لهذا النظام (الماستر) الذي يختلف عن النظام الكلاسيكي من خلال تكثيف التربصات الميدانية.

من جانب آخر، تحدث ضيف القناة الأولى عن دفاتر شروط لتحديد مواصفات المشاريع السكنية مؤكدا أن هيئته لا تزال نشتغل مع مديرية الهندسة المعمارية والتعمير  للدخول في التفاصيل الخاصة بالمشروع الذي سيبدأ فيه من الجنوب الجزائري لتميزه بخصائص عمرانية ومناخية وبيئية فضلا عن رغبات شخصية لأهل الجنوب بالحفاظ على الطابع العمراني الخاص بهم.

الجزائر