وزارة المجاهدين تسلم 22 شريطا وثائقيا حول الثورة التحريرية للمؤسسة الوطنية للتلفزيون

سلمت وزارة المجاهدين هذا الأربعاء بالجزائر العاصمة 22 شريطا وثائقيا في مواضيع مختلفة حول الثورة التحريرية إلى المؤسسة الوطنية للتلفزيون لبثها في القنوات الوطنية.

و تمس هذه الأشرطة عدة مواضيع تختلف بين مسار الثورة التحريرية المجيدة والشخصيات التاريخية والمعارك كما تتناول جوانب من الممارسات الكولونيالية لا سيما التعذيب في السجون والمعتقلات.

وفي هذا الصدد أكد وزير المجاهدين الطيب زيتوني أن الذاكرة الوطنية هي ملك للجميع و "واجب مقدس" تتطلب المحافظة عليها، مشيرا إلى الدور الهام الذي تلعبه وسائل الإعلام العمومية و الخاصة في تبليغ رسالة الثورة المجيدة للأجيال والعالم أجمع.

وحسبه فمن شأن هذه الأشرطة التي تسلمتها وزارة الإتصال ممثلة في المؤسسة الوطنية للتلفزيون "إثراء الشبكة البرامجية للقنوات الأرضية والفضائية ".

و في تصريح صحفي على هامش هذه التظاهرة أكد وزير المجاهدين عن  وجود 150 إصدارا موجه للطبع و النشر تم توزيعه على مستوى المدارس والمتاحف الوطنية، فضلا عن توزيع 4 ملايين نسخة من كتب تتحدث عن أمجاد الثورة على التلاميذ في مختلف الأطوار.

وقال الوزير ان النسخ التي تسلمها التلفزيون الجزائري تمثل الشطر الأول أما بالنسبة للأعمال المتبقية فأكد "جاهزية" ثمانية (8) أشرطة وثائقية سيتم تسليمها لاحقا أي "عقب الانتهاء من بعض الأعمال التقنية".

وشدد في هذا الشأن ضرورة كتابة التاريخ "من طرف أشخاص نزهاء" و "مخلصين" للجزائر بقدر إخلاص شهداء الثورة التحريرية.

وفي رده عن سؤال حول إعداد الأفلام الوثائقية حول أبطال الثورة أكد أنها حاليا في إطار التصوير على غرار فيلم يتحدث عن البطل زيغود يوسف.

أما بالنسبة للأعمال التي تمس القائد في الحركة الوطنية مصالي الحاج فأكد أن الوزارة "مستعدة لانجاز عمل حول هذه الشخصية الوطنية في حالة وجود سيناريو وأقلام نزيهة تنجز هذا العمل".

من جانبه اعتبر وزير الإتصال حميد قرين أن هذه الأشرطة الوثائقية "رمز كبير لما لها من قيمة وأبعاد فلسفية" مشيرا إلى أن هذه المبادرة تندرج في إطار إعادة الذاكرة للجزائريين.

وبدوره أبرز مدير المركز الوطني للدراسات و البحث حول الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر  جمال يحياوي، ان هذه الأشرطة من "انجاز الشباب و العنصر النسوي ككتاب سيناريو ومخرجين".

وحسبه يبلغ العدد الإجمالي للأعمال التي يشرف على انجازها المركز 33 إصدارا بين الفيلم الطويل والاشرطة الوثائقية و من بينها شريط وثائقي حول تاريخ الراية الوطنية والفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني مشيرا إلى وجود أشرطة في حلقات على غرار الفيلم الوثائقي حول المعتقلات والسجون و مفكرة نوفمبر التي تتناول 365 حدثا والتي "سيتم تسليمها قريبا".

المصدر : الإذاعة الجزائرية 

الجزائر, ثقافة وفنون, تراث