بوضياف:تخصيص 4 ملايير دج للوكالة الوطنية لزرع الأعضاء المزمع فتحها السنة الجارية

قال وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف إن الدولة الجزائرية  رصدت 4 ملايير دج لتشغيل الوكالة الوطنية لزرع الأعضاء التي سيتم الإعلان عن مديرها الجديد هدا الإثنين.

وأكد الوزير خلال ندوة صحفية نشطها على هامش لقاء قيم خلاله نشاطات القطاع لسنة 2014 وعرض مخطط العمل لسنة 2015 بأن هذه الأخيرة ستعرف إعادة بعث لنقل وزرع الأعضاء بالجزائر خاصة وأن الدولة رصدت 4 ملايير دج لتفعيل نشاط الوكالة الوطنية التي أسندت لها هذه المهمة.

وحسب المسؤول الأول عن القطاع فإن الوزارة هيأت كل الشروط الضرورية لإعادة  بعث هذا النشاط الذي لم يرتق حسبه إلى المستوى المطلوب حيث لم يتم إنجازإلا 156 عملية زرع فقط خلال سنة 2013 معبرا عن أسفه لحصر التبرع على أفراد العائلة فقط.

وإلتزم في هذا الإطار بتوسيع هذا النشاط من خلال تشجيع نزع الأعضاء من الجثث وبذل مجهودات لزرع هذه الثقافة بين المجتمع الجزائري لان ذلك ضروري  لانقاذ حياة المرضى الذين هم في حاجة إلى هذه العملية.

ولدى تطرقه إلى عدد المصابين بالعجز الكلوي ذكر الوزير بأن أكثر من 26000 مصاب في حاجة إلى كلية مؤكدا بأنه سيتم وضع قائمة لهؤلاء تحدد الأولويات التي يجب زرعها حيث سيتم تسطير برنامج واسع على مستوى المؤسسات التي تقوم بذلك وسيتم تدعيمها بالمعهد الوطني للكلى الذي سيفتح أبوابه قريبا.

و في سياق متصل أكد الوزير الصحة أن سنة 2015  ستكون محطة حقيقية لبعث برنامج طموح قصد النهوض بالمنظومة الصحية إلى مستوى تطلعات مهنيي الصحة والمواطنين.

و كشف وزيرالصحة و السكان و إصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف عن إنشاء وحدات جديدة للتكفل بالألم وتطوير الاستشفاء المنزلي وتدعيم إنشاء وحدات للاستشفاء النهاري بغية الاستغلال الأنجع للأسرة بالمؤسسات الاستشفائية.

و في تصريح للقناة الإذاعية الأولى، ذكر بأهمية وضع حيز التنفيذ المخطط الوطني للتكفل باستعجالات أمراض القلب والشرايين وآخر للرفع من قدرات المؤسسات الصحية في مجال التكفل بالمرضى في الإنعاش الطبي, ناهيك عن تدعيم وتطوير إنتاج اللقاحات والأمصال من طرف معهد باستور.

و أضاف الوزير أن سنة 2015 ستكون محطة لترقية وتشجيع الإنتاج المحلي للمواد الصيدلانية مع ترقية ثقافة استعمال الدواء الجنيس كوسيلة للتحكم وضبط أكبر للنفقات.

وبغية التحكم في نفقات العلاج وترشيده والقضاء على معاناة المواطن في مجال العلاج بالأشعة, أعلن بوضياف عن إعداد مدونة وطنية للتجهيزات الطبية والجراحية لكل الأصناف بجميع المؤسسات التابعة للقطاع.

من جهة أخرى, ولدى تقييمه لنشاطات السنة الفارطة, أوضح الوزير أنها "تميزت بوفرة جميع أنواع الأدوية واللقاحات والأمصال, سواء على مستوى مؤسسات القطاع العمومي أو الوكالات الصيدلانية الخاصة".

وبخصوص متابعة وتنفيذ المشاريع التنموية للقطاع, أشار بوضياف إلى تبني إجراءات إستعجالية لتدارك الوضع للتخلص من العراقيل التي حالت دون تجسيد هذه المشاريع لاسيما المتعلقة بمراكز مكافحة السرطان.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

 

 

الجزائر, مجتمع