كتابة الدولة الأمريكية: أمريكا لم تغير موقفها من " الصحراء الغربية" ولا زالت تدعم جهود الأمم المتحدة

أكد مسؤول بكتابة الدولة الأمريكية اليوم الأحد أن الولايات المتحدة لم تغير موقفها فيما يخص النزاع في الصحراء الغربية و لازالت تدعم جهود الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سلمي و دائم ومقبول من كلا الطرفين.

و أوضح المسؤول في رد مكتوب "ان موقف الولايات المتحدة حيال المسألة الصحراوية لم يتغير في السنوات الأخيرة فنحن نبحث قبل كل شيء عن حل سلمي و دائم و مقبول من كلا الطرفين لهذا النزاع".

وأكد مجددا أن الولايات المتحدة تدعم جهود الأمم المتحدة بما في ذلك جهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء الغربية كريستوفر روس و الممثلة الخاصة للأمين العام الأممي في الصحراء الغربية كيم بولديك و بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو).

و دعا في هذا السياق "الأطراف المتنازعة (المغرب و جبهة البوليزاريو) إلى السعي من أجل إيجاد حل سلمي و دائم و مقبول من كلا الطرفين".

و جاء تدخل المسؤول الأمريكي كرد فعل على مقالات صحفية تفيد بتغيير الولايات المتحدة لموقفها حيال المسألة الصحراوية بعد نشر معلومات تفيد بإلغاء الغرفة السفلى للكونغرس الأمريكي في ديسمبر الماضي لقانون كان يستثني لحد الآن الأراضي الصحراوية المحتلة من محيط استغلال المساعدات المنتظمة المقدرة بـ 7 ملايين دولار الممنوحة لوزارة الدفاع المغربية.

و أوضح المسؤول ان "كتابة الدولة الأمريكية بصدد دراسة كيفية منح المساعدة الاقتصادية الأمريكية للمغرب خلال السنة الجبائية 2015".

للتذكير تم إدراج الصحراء الغربية منذ 1963 في قائمة الأراضي غير المستقلة وبالتالي تطبق عليها اللائحة 1514 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تتضمن إعلان منح الاستقلال للدول و الشعوب المستعمرة.

و تعد الصحراء الغربية أخر مستعمرة في إفريقيا محتلة من طرف المغرب منذ 1975 بدعم من فرنسا.

و تدعو مختلف اللوائح الأممية طرفي النزاع (المغرب و جبهة البوليزاريو) إلى مواصلة المفاوضات تحت إشراف الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل و دائم و مقبول من كلا الطرفين يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.

المصدر : الإذاعة الجزائرية 

الجزائر, العالم, افريقيا