ياسين زروال للإذاعة: سلمنا 164 ألف عقد إمتياز دائم وأراضي العرش ستعرف التسوية قريبا

أكد ياسين زروال المدير العام للديوان الوطني للأراضي الفلاحية  ياسين زروال أن عملية تحويل عقود الامتياز الدائم إلى الإمتياز المؤقت ل40 سنة عرفت تقدما معتبرا حيث بلغت نحو 164 ألف عقد سلم للفلاحين ما يمثل نسبة 75 بالمائة من العقود التي سلمت للفلاحين.

وأوضح زروال، في حديثه لبرنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى، أن " 25 بالمائة المتبقية لم يتم الفصل فيها بسبب ما يشوبها من نزاع لسبب أو لآخر، وبالتالي لا يمكننا التدخل إلا عند فصل العدالة فيها".

وأبرز المتحدث  ذاته في هذا الشأن النزاعات المختلفة بين الورثة، مشيرا إلى أنه تم إحصاء حوالي 9 آلاف مستفيد لم يتقدموا حتى الآن لتسوية ملفاتهم " ونحن مجبرون، في حال عدم الاستجابة للأعذارين اللذين نوجهه لهم، على فسخ عقودهم وسحب الأراضي منهم طبقا لقوانين الدولة".

من جانب آخر كشف المدير للديوان الوطني للأراضي الفلاحية أن أراضي الدولة المعنية بعملية تحويل عقود الامتياز الدائم إلى الامتياز المؤقت تفوق مساحتها 2 مليون و500 ألف هكتار منتشرة عبر التراب الوطني، نافيا وجود بطء أو تعقيدات في العملية إلا في حالات الأراضي التي تشهد نزاعات لأسباب معينة.

وأوضح أن لجانا ولائية أنشئت لهذا الغرض لدراسة هذه الوضعيات من خلال إعادة النظر في الوثائق المسلمة أو الخروج إلى الميدان لمعاينة الأراضي المعنية بالنزاع وغيرها.

كما أوضح ضيف القناة الأولى أن "أراضي العرش، التي هي في الحقيقة ليست ملكيات خاصة بل هي أراضي تابعة للدولة يستغلها أشخاص منذ عقود موروثة عن الحقبة الاستعمارية، ستكون محل تعليمة من قبل السيد الوزير الأول لأجل تسوية وضعيتها ومنح عقود الامتياز للفلاحين الذين يستغلونها".

وأضاف:" أما بالنسبة للجنوب فقد قامت الدولة بعمليتين تتعلقان بالأمتلاك عن طريق استصلاح الأراضي حيث تمنح عقود الملكية لمستثمريها بعد التأكد من القيام فعلا باستصلاحها. أما النوع الثاني من استصلاح الأراضي في الجنوب فهي تتعلق بمنح الأمتياز  لمدة 40 سنة للمستثمرين فيها".

 

المصدر:الإذاعة الجزائرية 

الجزائر