محلل سياسي يمني للإذاعة: الوضع المتفجر الذي تعيشه اليمن يثير العديد من المخاوف

تأزمت الأوضاع السياسية و الأمنية باليمن عقب استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي مما دفعت بمجلس الأمن الدولي إلى تخصيص جلسة أخرى لمناقشة الوضع بهذا البلد في ظل تأجيل البرلمان اليمني جلسة للنظر في استقالة الرئيس و تواصل الاحتجاجات الشعبية المنددة بسيطرة ميليشيات الحوثيين و انقلابها على الرئيس و السلطات الشرعية في البلاد.

وفي هذا الإطار يرى المحلل السياسي اليمني عادل الصايغي في اتصال  للقناة الإذاعية الأولى هذا الاثنين  أن الوضع الآن باليمن متفجر و يثير العديد من المخاوف وقد يصل الأمر إلى اثارة حرب أهلية ، مضيفا بالقول "لقد  أصبح الوضع بعيدا عن سيطرة الدولة وجماعة الحوثيين هم المسيطرون " .

و أضاف المحلل السياسي اليمني أن الأمر لم يعد مقبولا من معظم الشعب، و الصدام سيؤدي إلى مواجهات قبلية وإلى حرب أهلية لا شك، و مصير الجنوب حسب قيادات الحراك بعد استقالة الرئيس فقد أعلنها صراحة انفصال الجنوب على حد تعبيره.

هذا و أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر على ضرورة بذل جهود حثيثة من أجل إنهاء الأزمة السياسية الراهنة في البلاد.

وأتي تصريح مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن عقب فشل لقاءه مع قادة المكونات السياسية الموقعة على اتفاق السلم والشراكة لمناقشة الأزمة التي تعصف بالبلاد بسبب غياب ممثل جماعة الحوثي.

قتل جنديان يمنيان وأصيب 4 آخرون بجروح في محافظتي أبين والبيضاء جنوب و وسط اليمن

  من جهة صرحت مصادر في محافظة أبين بأن مسلحين مجهولين يعتقد أنهم من تنظيم القاعدة قاموا بهجوم مسلح على ثكنة عسكرية ما أدى إلى مقتل  جندي وإصابة 4 آخرين بجروح وتدمير مدرعتين تابعتين للثكنة العسكرية.  

من ناحية أخرى ذكر مصدر أمنى في محافظة البيضاء أن مسلحين نصبوا كمينا  لجندي وأطلقوا النار عليه وهو في سيارته عائدا لمعسكره 

غياب تام للصحف الرسمية في اليوم الرابع للازمة الدستورية والسياسية

إلى ذلك ذكرت تقارير إعلامية أن الصحف الرسمية اليمنية حجبت عن الصدور اليوم الاثنين الموافق لليوم الرابع للازمة الدستورية والسياسية التي تعيشها اليمن.

ولم تصدر اليوم باليمن سوى الصحف المستقلة التي عجت صفحاتها بتطورات الأوضاع السياسية في البلاد وسط غياب تام للصحف الرسمية التي أصبحت تحت وصاية ميليشيات الحوثيين وكذلك وكالة الأنباء الرسمية.

يشار إلى انه على الرغم من قرار مجلس النواب اليمني بتأجيل البت في استقالة الرئيس إلا أنه قرر عقد اجتماع  لهيئة رئاسة المجلس ورؤساء الكتل البرلمانية واللجان النوعية فيه اليوم الاثنين لبحث دور المجلس وما يجب عليه القيام به باعتباره الجهة الدستورية الوحيدة في البلد.

 

المصدر:الإذاعة الجزائرية 

 

العالم, آسيا