الساحة الادبية تتعزز بإصدارين جديدين للقاصة زكية علال

صدرت عن دار ابن الشاطئ للنشر و التوزيع بجيجل مجموعتان  قصصيتان للأديبة زكية علال بعنوان " رسائل تتحدى النار و الحصار" و"شرايين عارية"  حسب ما أفادت به القاصة.


 و تعد مجموعة "رسائل تتحدى النار و الحصار" طبعة ثانية " بعد طبعة أولى صدرت قبل سنوات بمصر حسب ما ذكرته زكية علال خلال ندوة أدبية أقامها النادي الأدبي "أحمد غوالمي" بدار الثقافة مبارك الميلي بمدينة ميلة.

 وتتحدث هذه المجموعة " التي تجمع بين فني الرسالة والقصة القصيرة " حسب الأدبية عن رسائل تبعث بها فاطمة التي تقيم بغزة الجريحة جراء الاحتلال لزوجها عبد الله المقيم خارج الأرض المسلوبة.

 وتتضمن هذه الرسائل التي كتبت على مدار سنوات مجموعة من المشاعر و الأحاسيس التي تعبر عن واقع الحياة بغزة و ألم الفراق و الحصار كما أكدت زكية لدى تقديمها لعمليها الأدبيين.

 وبالمقابل تتناول مجموعة" شرايين عارية" من خلال عدد من القصص القصيرة التي نالت بها صاحبتها الجائزة الأولى للعلامة ابن باديس سنة 2009 مواضيع قصيرة ثورية واجتماعية.

 وسبق للأديبة زكية علال أن نشرت مجموعتين قصصيتين الأولى بعنوان "وأحرقت سفينة العودة" وصدرت عن رابطة إبداع الوطنية سنة 1996 فيما حملت الثانية عنوان" لعنة المنفى "سنة 2005 عن دار يحيى للكتاب.

 و تتمسك زكية علال دائما بنوع القصة القصيرة بوصفها - كما قالت -" أكثر الأصناف النثرية التي "تسمح لي بالتعبير عن اهتماماتي الأدبية " رغم أنها تتوفر حاليا على رواية أولى جاهزة للطبع بعنوان " عائد إلى قبري ".

 وشهدت الندوة الأدبية التي قدمت فيها الأديبة عمليها القصصيين نقاشا مثمرا حول شتى جوانب العملية الإبداعية عند الأدبية زكية علال. 

ثقافة وفنون