نور الدين بوطرفة لفوروم الإذاعة:رغم تدهور ثمن البترول لا يوجد مشروع لرفع أسعار الكهرباء والغاز

أكد هذا الإثنين الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز نور الدين بوطرفة أثناء نزوله ضيفا على برنامج "فوروم الإذاعة الوطنية" الذي بث على أمواج القناة الأولى أنه رغم التدهور الذي تشهده أسعار البترول في السوق الدولية لا يوجد أي مشروع لرفع أسعار الغاز والكهرباء.

لكنه في ذات الوقت كشف بأن هناك موعد لا محالة لرفع الأسعار غير أنه لم يحدد بعد متى وكيف ستتم العملية،وقال بوطرفة إن  سياسة الطاقة في الجزائر هي سياسة مالية وفي حالة أن مداخيل الخزينة العمومية لدعم مشاريع توليد الطاقات المتجددة لا تكفي سيتجه المجمع إلى خيار رفع الأسعار لتغطية مصاريف وتكاليف الإستثمارات.

كما تطرق بوطرفة إلى إنطلاق برنامج تطوير الطاقات المتجددة بشكله التجريبي في الجزائر سنة 2011 بغرض انتاج 12 ألف ميغاواط للاستهلاك الداخلي وأخرى تصدر للخارج، وإستشهد بمشروع أدرار الذي دخل حيز الإستهلاك،والطاقات المتجددة هذه تشمل الطاقة الريحية والطاقة الشمسية.

و في ذات السياق أعلن المسؤول الأول عن مجمع سونلغاز عن نجاح البرنامج في مرحلته الأولى ورحب بالراغبين بالاستثمار في مجل الطاقات المتجددة.

من جهته شدد الرئيس المدير العام للمركز الوطني للطاقات المتجددة نور الدين ياسة على ضرورة تنويع مصادر الطاقة لأنها هي المستقبل لكنه في ذات الوقت دعا إلى ترشيد إستعمالها خاصة في ظل تحسن النمط المعيشي للمواطن الجزائري الذي بات بموجبه يستهلك الكثير من الطاقة.

وأضاف ياسة لبلوغ هذه الغاية لا يجب الإكتفاء بالشعارات بل لا بد من إشراك المواطن في حملات التوعية وتحميله المسؤولية.

وبحسب الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز في سنة 2014 تم إستهلاك 27 مليار متر مكعب من الطاقة ومن المتوقع أن تستهلك الجزائر 100 مليار متر مكعب في آفاق 2030 .

المصدر:الإذاعة الجزائرية

 

اقتصاد