حماية التراث: وفد عن الاتحاد الأوروبي بميلة

قام وفد عن الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين بزيارة إلى ميلة و ذلك في إطار تنفيذ بنود الاتفاقية المشتركة بين الاتحاد الأوروبي ووزارة الثقافة المتعلقة بدعم حماية التراث الجزائري حسب ما علم لدى الولاية.


 وقد التقى أعضاء الوفد الأوروبي المتكون من خبيرين إيطاليين و آخر فرنسي بالمسؤولين المعنيين لقطاع الثقافة لمناقشة وضعية التراث بهذه الولاية و كذا المقترحات العملية في إطار هذه الاتفاقية استنادا للمكلف بالاتصال بالولاية عبد النور لباد.

 وحضر هذا اللقاء كل من مدير الثقافة بالولاية محمد بوشحلاطة و مسؤول ديوان تسيير و استغلال الأملاك الثقافية لشرق البلاد عمار نوراة و مسؤول مصلحة التراث بمديرية الثقافة لزغد شيابة.

 وأوضحت الخبيرة الإيطالية سيلفيا كرافيرو بأن برنامج دعم وحماية وترقية التراث الثقافي الموقع عليه بين الاتحاد الأوروبي و الجزائر يتضمن عدة محاور رئيسية تخص دعم و تعزيز التراث وجرد المعالم الأثرية و المتاحف و المقتنيات الثقافية و دعم التكوين و إنجاز برامج تجريبية على مستوى 12 ولاية جزائرية و كذا التحسيس الإعلامي و طلب مقترحات ترشح الجمعيات الثقافية الجزائرية للحصول على تمويل من الاتحاد الأوروبي لمشاريع حماية التراث.

 وقام الخبراء الأوروبيون بالمناسبة بزيارة معالم ميلة القديمة على غرار السور البيزنطي ومسجد سيدي غانم و تمثال "مللو" و عين البلد الرومانية.

 تتوفر ولاية ميلة زيادة على معالم ميلة القديمة على مواقع أثرية عديدة خارج المدينة من بينها المدينة الأثرية ل"بوتخماتن" بالمشيرة جنوبا و فسيفساء سيدي زروق قرب الرواشد و بقايا إنسان مشتة العربي بشلغوم العيد.

ثقافة وفنون