حضور جزائري في تظاهرة " الدخول الأدبي المالي" نهاية الشهر الجاري

من المنتظر أن يشارك أدباء وجامعيون ومهنيون جزائريون في مجال الأدب في التظاهرة الأدبية  المالية "La rentrée littéraire du Mali"  المزمع تنظيمها من 24 إلى 27 فيفري الجاري في العاصمة باماكو حسب ما أفاد به أحد شركاء هذه الفعالية الثقافية الجمعية الجزائرية "كريزاليد".

 وستقدم الكاتبة سارة حيدر رفقة أدباء آخرين هم هاجر بالي ورندة القلي وشوقي عماري وسمير تومي والكاتبة أليس شرقي, أعمالهم الأدبية الى جانب أدباء أفارقة, أوروبيين وأمريكيين في هذه التظاهرة التي تحمل شعار"فلنجرأ على إعادة رسم المستقبل" "Osons réinventer l'avenir ".

 وتقترح الفعالية الأدبية كل سنة منذ إنشائها في 2008 قراءات عمومية ومقاهي أدبية ولقاءات ونقاشات في مختلف الأماكن بالعاصمة المالية سيما مؤسسات ثقافية, جامعات, متاحف ومطاعم.

كما سيحضر مختصون جزائريون  ناشرون, جامعيون وإطارات سابقة في وزارة الثقافة في اللقاءات التي سيتم خلالها تناول مواضيع حول الهوية والدين وتأثير التكنولوجيات الحديثة وكذلك مهن الكتاب في إفريقيا.

 وستعرف التظاهرة إلى جانب اللقاءات توزيع "الجائزة الأدبية يامبو أوولوغام" ،التي تحمل اسم الكاتب المالي الكبير الحائز على جائزة رونودو في 1968، التي ترشح فيها الأدباء الجزائريون المدعوون للمشاركة في تظاهرة "La rentrée littéraire du Mali".

 وتعمل هذه الفعالية الثقافية ،المنظمة من طرف "صندوق الجوائز الأدبية لمالي" بالتعاون مع مؤسسات وجمعيات ثقافية، على تشجيع التبادل بين الأدباء من مختلف البلدان وترقية القراءة العمومية ونشر الكتاب في إفريقيا.

وكانت تظاهرة La rentrée littéraire du Mali" قد نظمت في 2014 من 25 إلى 28 فبراير تحت شعار"التنوع والعيش سويا".

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية/واج

ثقافة وفنون