القوات المسلحة الأردنية تؤكد مقتل الطيار معاذ الكساسبة على يد تنظيم "داعش"

أكدت القوات المسلحة الأردنية أمس الثلاثاء مقتل الطيار الأردني "معاذ الكساسبة" المحتجز لدى تنظيم "داعش" الإرهابي وأن مقتله حدث في الثالث من جانفي المنصرم.

و  ذكر التلفزيون الأردني الرسمي أن الحكومة أكدت مقتل الطيار الكساسبة  المحتجز لدى تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية وأن ذلك حدث في الثالث من جانفي الماضي .

وتأتى هذه التأكيدات بعد نشر تسجيل مصور لتنظيم "داعش" على مواقع التواصل الاجتماعي يصور حرق الكساسبة حيا بعد أسره في ديسمبر.

يشار إلى أن تنظيم "داعش" الإرهابي كان قد أسقط في الرابع والعشرين من ديسمبر الماضي  إحدى الطائرات التابعة للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية وذلك في منطقة الرقة السورية واختطف الطيار الأردني الكساسبة.

الجامعة العربية تدين مقتل الطيار الأردني

و في ردود فعل أولية  أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي مقتل الطيار الاردنى واصفا هذا الفعل ب"الجريمة البشعة  التي تخالف جميع الأعراف الدولية والشرائع السماوية وتعود بنا إلى عصور الظلام ما قبل القرون الوسطى".

وأعرب الأمين العام في بيان عن أسفه لتخاذل مجلس الأمن والمجتمع الدولي في اتخاذ قرارات حاسمة لمواجهة هذا التنظيم الإرهابي الذي يمعن في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.  

الأمم المتحدة تصف قتل الطيار الأردني من قبل 'داعش' بالعمل "المروع"

من جهته أدان الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي إقدام تنظيم "داعش" الإرهابي على قتل الطيار الأردني معتبرين أن هذا العمل "مروع" ارتكبته "جماعة إرهابية لا تلقي أي اعتبار لحياة الإنسان".

كما أعرب بان كي مون عن "تضامنه مع الحكومة والشعب الأردنيين"  وحث الدول على "مضاعفة الجهود لمكافحة الإرهاب والتطرف".

من جانبه أصدر مجلس الأمن بيانا بالإجماع أدان فيه "بشدة هذا العمل الشنيع والجبان الذي يظهر مجددا وحشية" داعش الذي لا يحترم القيم الإنسانية الأساسية.

هذا ودعت الدول ال 15 الأعضاء بمجلس الأمن إلى تحرير كل الرهائن المحتجزين لدى تنظيم داعش و"جبهة النصرة" ولدى "كل شخص أو هيئة تدين بالولاء للقاعدة".  

قائد القيادة الأمريكية الوسطى يدين "جريمة القتل الوحشية" للطيار الأردني

بدوره أدان الجنرال لويد أوستن قائد القيادة الأمريكية الوسطى الذي يقود الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام الإعدام "الوحشي" للطيار الأردني.

و أكد الجنرال أوستن لرئيس هيئة الأركان الأردني "أننا سنقف مع شركائنا الأردنيين وسنقاتل معا هذا العدو الهمجي حتى هزيمته".

تنفيذ حكم الإعدام بحق ساجدة الريشاوى وزياد الكربولي

من جهتها، أعدمت  السلطات الأردنية شنقا فجر اليوم الأربعاء الانتحارية العراقية ساجدة الريشاوي التي طالب تنظيم الدولة الإسلامية  بإطلاق  سراحها وزياد الكربولي المنتمي  للقاعدة  وذلك بعد ساعات من إعلان  التنظيم إحراق الطيار الأردني معاذ الكساسبة.

وقالت وزارة الداخلية الأردنية في بيان انه "تم فجر اليوم الأربعاء تنفيذ حكم الإعدام  شنقا بحق المجرمة ساجدة مبارك عطروز الريشاوي وحكم الإعدام  شنقا حتى الموت بحق المجرم زياد خلف رجه الكربولي"  مؤكدة أن تنفيذ الحكم  تم بحضور المعنيين ووفقا لجميع الإجراءات المنصوص عليها في القانون.

العالم, الشرق الأوسط