" الخميس الاقتصادي" للدولية يتطرق إلى موضوع التنمية المحلية

تطرق برنامج " الخميس الاقتصادي" على أمواج إذاعة الجزائر الدولية، اليوم الخميس، إلى موضوع التنمية المحلية في الجنوب و الهضاب العليا. و استضاف كل من موسولي آكلي مختص في التنمية الفلاحية و ميلود طواهري أستاذ في جامعة تلمسان.

و أكد موسولي أنه لمواجهة العولمة يجب الاعتماد على التنمية المحلية و لكن من غير استنساخ تجارب أخرى و جلباها إلى الجزائر ولكن من خلال تنمية محلية تتماشى مع خصوصيات كل منطقة. و شدد موسولي على ضرورة تثمين الخصائص المحلية.كما أوضح أن لا يجب الخلط بين الاقتصاد الكلي و التنمية المحلية، و لكن الأخيرة تأتي لتكمل التنمية الاقتصادية.

من جهته، أوضح ميلود طواهري أن التنمية المحلية تخضع أيضا إلى خصوصيات كل مرحلة و لكن ليست لها علاقة بالتنمية الاقتصادية التي تعتمد على الربح، فيما تعني التنمية المحلية التنمية من جميع نواحيها سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية.

و فيما يخص خصوصيات التنمية المحلية في الجزائر، أكد طواهري أنها لا تعتمد على المؤسسات الاقتصادية الضخمة و إنما تكمن في إشراك المواطنين في التنمية المحلية و هي تأتي من الفوق إلى التحت أي من الحكومة إلى الشعب. كما قال أنه لا يمكن مثلا الفرض على مؤسسة اقتصادية الاستثمار في منطقة ما و إنما يجب أن تجد المناخ المناسب من خلال التنمية المحلية حتى يمكن استقطابها و استقطاب المؤسسات الاقتصادية الكبرى.

 

اقتصاد, مؤشرات