قمة رباعية النورماندي في مينسك لإيجاد حل نهائي للصراع في شرق أوكرانيا

يلتقي اليوم الأربعاء قادة أوكرانيا ،روسيا ،فرنسا و ألمانيا "رباعية النورماندي" في مينسك عاصمة بيلاروسيا في قمة وصفت بالفرصة الأخيرة بهدف إيجاد حل نهائي للصراع في شرق أوكرانيا و الذي خلف أكثر من 5 آلاف قتيل خلال 10 أشهر.

من جهته دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما نظيره الروسي فلاديمير بوتين إلى "انتهاز الفرصة"، التي تشكلها هذه المفاوضات الراهنة "لإيجاد حل سلمي للنزاع".

و في هذا الشأن تركز محادثات "رباعية النورماندي" بخصوص الأزمة الأوكرانية على سحب الأسلحة الثقيلة و إقامة منطقة منزوعة السلاح في شرق البلاد مع إطلاق حوار دائم بين كييف و دونباس،وقد بدأ حوار بين أوكرانيا  و الانفصاليين حسب ما نقلته وكالة الإعلام الروسية يوم أمس الثلاثاء.

وذكرت الوكالة عن مصدر في مينسك يعتقد أن النقطة الشائكة الرئيسية ستكون "المنطقة منزوعة السلاح" التي تريد منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وفرنسا وألمانيا أن تشرف روسيا عليها.

فريق الاتصال بشأن أوكرانيا يتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار

اتفق فريق الاتصال  بشأن الأزمة الأوكرانية أمس الثلاثاء على خطة لسحب الأسلحة  الثقيلة والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا  وفقا لما ذكرت وكالة البيلاروسية  للأنباء.

كما ناقش أعضاء  فريق الاتصال  في الاجتماع  هيكل الدولة لمنطقة  دونتسك الأوكرانية  وإجراء انتخابات محلية. 

وعقد الاجتماع  وسط مينسك، وحضر المحادثات الرئيس الأوكراني الأسبق  ليونيد كوتشيما  والمندوب الخاص لمنظمة الأمن  والتعاون في أوروبا والسفير الروسي لدى أوكرانيا كما حضر ممثلين عن جمهوريتي دونتسك و لوغانسك  اللتان أعلنتا استقلالهما  .

مقتل 12 شخصا في تجدد الاشتباكات في شرق أوكرانيا

في الشق الأمني لقي 12 شخصا على الأقل مصرعهم بينهم سبعة جنود أوكرانيين في تجدد الاشتباكات خلال ال24 ساعة الماضية في شرق أوكرانيا.

ونقلت مصادر إعلامية أمس الثلاثاء عن الناطق باسم هيئة أركان القوات المسلحة الأوكرانية قوله إن "سبعة جنود قتلوا وأصيب 23 آخرون في معارك وإطلاق نار على مواقع تابعة للجيش".

وأعلنت الشرطة الأوكرانية في كييف عن مقتل 3 مدنيين وإصابة 7 بجروح خلال الـ24 ساعة الماضية جراء قصف مدفعي على مدينة ديبالتسيفي الخاضعة لسيطرة الجيش الأوكراني.

وفي دونيتسك قتل مدنيان بحسب حصيلة أوردتها رئاسة البلدية في المدينة.

العالم, أوروبا