حسين نسيب للإذاعة: مخزن السدود من المياه وصل إلى 856 مليون متر مكعب بفضل الأمطار المتساقطة مؤخرا

وصل المخزون المائي في السدود عبر الوطن إلى أكثر من 856 مليون مكعب، حسب ما صرح به وزير الموارد المائية، حسين نسيب، اليوم عبر أمواج القناة الثالثة خلال استضافته في برنامج ضيف الصباح اليوم الأربعاء.

و قال حسين نسيب، إنه بفضل نسبة الأمطار المتساقطة مؤخرا فإن السدود ال 18 عبر الوطن امتلأت 100% فيما تجاوزت نسبة امتلاء السدود الثلاثين الأخرى 95%.

و أوضح حسين نسيب إن المياه الجوفية تمكنت هي الأخرى من الاستفادة من هذه الأمطار، حيث قدر الاحتياطي الوطني من المياه العذبة ب 5,463 مليار متر مكعب  ما يسمح بتحقيق الهدف المتمثل في مضاعفة المساحات المسقية للأراضي الزراعية. و في هذا الصدد، قال وزير الموارد المائية إن" الدراسة المنجزة رفقة وزارة الفلاحة سمحت بإمكانية الوصل إلى 2 مليون هكتار مسقي في 2020"

من جهة أخرى، أكد حسين نسيب أن استغلال الغاز الصخري لا يشكل أي خطر على المياه الجوفية  مضيف أنه مهما كان نوع الاستغلال و مهما كانت الكيفية، فإنه توجد قوانين التي تفرض الدراسات حول الخطر على البيئة و تفرض أن الحفر الذي يمر على المياه الجوفية يجب أن يكون مزدوج الاسمنت

ومن جهة أخرى، أكد وزير الوارد المائية أنه لا يوجد أي رفع في تسعيرة المياه، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن ديون المنازل وصلت إلى 16 مليار دينار فيما وصلت ديون المؤسسات إلى 29 مليار.

الجزائر, اقتصاد, فلاحة