تكريم الفائزين في مسابقة الموسيقى الجزائرية في طبعتها الثانية (فيديو)

تم مساء هذا الجمعة الإعلان الرسمي وتكريم الفائزين في الطبعة الثانية لجوائز الموسيقى الجزائرية التي أطلقتها الإذاعة الجزائرية بالشراكة مع التلفزيون الجزائري و"أوريدو"والديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة .

وقد توجت الفنانة ياسمين عماري بجائزتي أحسن أغنية وأحسن ألبوم وفازت"كارتينا"بجائزة أفضل فرقة موسيقية والفنان نسيم الباي بجائزة أفضل فيديو كليب وفرقة "غاراج باند" بجائزة اكتشاف السنة.

وبحضور جمهور شبابي نوعي غصت به خيمة المركب الأولمبي 5 جويلية يتقدمهم وزير الاتصال حميد قرين وعدد من الوجوه الثقافية أعلن المنظمون عن فوز ياسمين عماري بجائزة أحسن أغنية (أهم جائزة) عن "راني ليك" التي كتبها مراد ميلود وجائزة أحسن ألبوم عن "ليوم".

وتحصلت "كارتينا"-التي تقدم موسيقى تجمع بين البوب والروك- على جائزة أفضل فرقة ونسيم الباي على جائزة أفضل فيديو كليب عن"كلام الخاينة"وهو من إخراج كريم حرودي ، بينما توجت "غاراج باند" من بجاية بجائزة اكتشاف السنة وهي فرقة تؤدي مزيجا من السول والبلوز والجاز.

وقال أحد أعضاء "كارتينا" -التي تأسست بمستغانم في 2009 ولها ألبوم واحد في السوق بعنوان "ديستيني"- أن تتويج الفرقة"جاء نتيجة تصويت الجمهور وأعوام من الجهد المستمر" وهذا ما ذهب إليه أيضا أمين لارو من "غاراج باند".

وأعرب من جهته نسيم الباي -الذي نافس كليبه مع كليبات مميزة على غرار "دلالي" ل"جماوي أفريكا"وهو من إخراج الفرانكو-جزائري داميان أونوري- عن"سعادته الغامرة" بهذا التتويج ، معربا عن"امتنانه للجمهور الذي صوت له".

ونشط هذه السهرة -التي استمرت لأكثر من ساعتين وعرفت تكريم الفنان التارقي الراحل عثمان بالي والإعلامية زهيرة ياحي- عدد من الفنانين والفرق الموسيقية على غرار فرقة "أفوز ذفوس" من تمنراست وفرقة الراب "غوسطو برود" وفنان الأغنية التارقية نبيل وليد بالي -إبن عثمان بالي- ، بالإضافة لسارة أيوب وفرقة "ديتوكس" للراب من وهران.

يذكر أن مهمة انتقاء المترشحين خلال هذه الطبعة قد أسندت كليا للجمهور عبر الرسائل القصيرة وموقع الإذاعة الجزائرية على عكس دورة 2014 التي انقسمت فيها مهمة ترشيح الفنانين في كل من الفئات الخمس بين لجنة تحكيم مختصة وتصويت الجمهور بالتساوي.

وعرفت أيضا هذه الدورة -التي اقتصرت جوائزها على لوحة رقمية واشتراك مع "أوريدو" لمدة عام- إقصاء كليا لأغنية الراي من قبل الجمهور المصوت الذي فضل عدم ترشيح العديد من الأسماء المعروفة على غرار الشاب بلال وكادير الجابوني والشاب خلاص للأدوار النهائية.

وكانت طبعة 2014 قد عرفت تتويج "بابليون"بجائزتين عن أغنية "زينة" ، كما نال كادير الجابوني جائزة أفضل مغني ، بينما نالت داليا شيح جائزة اكتشاف السنة والراحلة وردة الجزائرية جائزة أفضل فيديو كليب عن رائعة "أيام".

وتهدف هذه المسابقة -التي بادرت لتنظيمها إذاعة جيل FM إلى ترقية المواهب الجزائرية وتثمين مساهمتها في إثراء التراث الموسيقي الجزائري بمختلف طبوعه.

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون