تنظيم داعش يسيطر على سرت واشتعال النيران بحقل للنفط في لييبا

فيما اعلن  الناطق الرسمي باسم المؤسسة الوطنية للنفط الليبي اشتعال النار  في حقل السرير النفطي التابع لشركة الخليج العربي ذكرت مصادر محلية بمدينة سرت الليبية السبت أن تنظيم داعش في ليبيا يتجه الى اعلان مدينة "سرت" (على بعد 500 كلم شرق العاصمةالليبية طرابلس ) ولاية تابعة له عقب انتشاره في عدد من المناطق مستغلا الفراغ الامني الذي تعيشه المنطقه بسبب انشغال الجيش الليبي بعملية الكرامة في مناطق ومدن اخرى رغم تدخل الطيران الليبي في قصف عدد من المواقع موخرا.


وقال موقع "أخبار ليبيا" اليوم إن سلاح الجو الليبي شن عدة غارات استهدفت قاعدة القرضابية في سرت ورتلا عسكريا في منطقة بن جواد.
وذكر آمر عمليات سلاح الجو بالمنطقة الوسطى العقيد محمد منفور إن سلاح الجواستهدف هدفين بقاعدة القرضابية بسرت لافتا إلى أن سلاح الجو بالمنطقة الوسطى استطاع تدمير مخزن للعتاد بالقاعدة  فيما سيطر تنظيم داعش في ليبيا على مقرات لمحطات إعلامية في مدينة سرت حسبما ذكرت مصادر صحفية وشهود عيان .
وأضاف الموقع أن التنظيم سيطر على إذاعة سرت وقناة مكمداس في مدينة سرت لليبية وعلى مكتب قناة ليبيا الوطنية التابعة للحكومة.
كما سيطر داعش على مجمع عيادات المدينة وفصل بين الجنسين من الأطباء والممرضين وأمهل التنظيم عبر إذاعة سرت المحلية قوات فجر ليبيا حتى غد الأحد لترك المدينة.

وأكد الأهالي أن تنظيم "داعش" يسيطر على المدينة بكاملها حيث بدأ ظهوره التدريجي قبل سنتين في المدينة.
وأكدوا أن عناصر "داعش" يفرضون على الأهالي نظما وقوانين منها عدم مغادرة النساء لبيوتهن بعد صلاة المغرب ووجوب ارتداء الإناث للحجاب حتى في سنوات التعليم الابتدائي إضافة لفصل البنين عن البنات في المدارس.
كما أغلق محال العطور والمزينات النسائية ومنع أصحاب محال الحلاقة من حلق اللحي.
ولا يوجد في المدينة أي مظهر من مظاهر الدولة منذ أكثر من سنة وأنها تدار بقوانين  ولوائح الجماعات المتطرفة التابعة "لداعش".
وكان تنظيم داعش في ليبيا اعلن مدينة درنة الليبية ولاية اسلامية تابعة له في وقت  سابق والتى يفرض الجيش الليبي طوقا أمنيا على مدينة درنة من كل جهاتها فيما تشهد منطقة عين مارة اشتباكات عنيفة منذ اشهر بين قوات الجيش وتشكيلات تابعة لما يعرف "مجلس شورى مجاهدي درنة وضواحيها".
اشتعال النيران بحقل للنفط في لييبا

  قال الناطق الرسمي باسم المؤسسة الوطنية للنفط الليبي محمد الحراري اليوم السبت إن النيران اشتعلت في الخط النفطي عند النقطة (80 كم) في حقل السرير النفطي التابع لشركة الخليج العربي للنفط.
وقال الحراري  في تصريح  لوكالة أنباء التضامن الليبية إن " موظفي الحقل تفطنوا إلى اشتعال النيران في الخط النفطي بين حقل /السرير / و/مسلة/ إلى ميناء /الحريقة/ بعد انخفاض الضغط بصورة مفاجئة".  
وأضاف إن "عناصر الدفاع المدني ورجال الإطفاء بالشركة والشركات المجاورة يعملون على إطفاء الحريق في أسرع وقت ممكن"  متوقعا أن تستغرق عمليات الصيانة في الخط مدة لا تقل عن أسبوع.  
وأشار إلى أن البلاد ستفقد كميات كبيرة من إنتاج النفط من شركة الخليج العربي للنفط بعد هذا الحريق والذي يعادل قرابة 180 الف برميل يوميا من حقلي "السرير" و"مسلة" إلى ميناء "الحريقة"موضحا أنه ستكشف كافة التفاصيل بعد إنتهاء عمليات الاطفاء والسيطرة على الحريق لمعرفة تفاصيل الواقعة.

العالم